أهم مجالات العمل على الانترنت

أهم مجالات العمل على الانترنت

أهم مجالات العمل على الانترنت

هناك مجالات بالفعل تمتلك طلباً كبيراً مقارنة بمجالات أخرى، إلى جانب أنها ترتبط بالإنترنت والتكنولوجيا الحديثة بشكل أكثر صلة.

لذا وعلى الرغم من أننا نشجع دائماً على اختيار المجال وفقاً للشغف والاهتمام، إلا أننا هنا سوف نستعرض أهم مجالات العمل الحر، والتي تمتلك طلباً كبيراً، والتي أيضاً تشهد نمواً في الوطن العربى، وأيضاً يمكن من خلالها تحقيق المزيد من الأموال.

هذا الدرس مخصص لأولئك الذين يودون معرفة أهم مجالات العمل الحر، ولديهم القدرة على تعلم شيئاً جديداً لتحسين حياتهم كمستقلين وتحقيق دخل بالدولار بالإضافة الى انه يجب الاهتمام بالمشاركة فى الفرص التى يمكن ان تغير حيات الكثيرين فى المستقبل ومثال هذه الفرص فى الماضى البيتكوين فى عام 2009

وحاليا هناك فرصة اخرى كعملة Pi Network التى يتوقع ان يزيد سعرها فى المستقبل لـ 20 ألف دولار

وللحصول على هذه العملة مجانا من خلال تحميل التطبيق التالى: Pi Network

وهناك منصات يمكنك التعلم من خلالها والحصول على شهادات معتمده كـ مهارة تك و مستقبلنا رقمى

ونستكمل أهم مجالات العمل الحر

1. مجال البرمجة (Programming)

مجال البرمجة

عالم البرمجة هو عالم السحر والإبداع والإبتكار، والذي من خلاله يمكن تحويل الأفكار إلى نماذج ومشروعات مبتكرة، وهو واحد من أكثر مجالات العمل الحر التي تدر ربحاً على صاحبها.

ولقد شهد الطلب على المبرمجين نمواً كبيراً في الآونة الأخيرة، وفي منطقتنا العربية أصبح هناك طلب متزايد على المبرمجين، وذلك بسبب نمو وازدهار عالم الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

ولمن ليس لديه فكرة عن ما هي البرمجة من الأساس، فالبرمجة في تعريفها البسيط هي علم وتكنولوجيا يمكن من خلالها صناعة منصات وبرامج وتطبيقات وواجهات بهدف حل مشكلة أو عرض بيانات أو اتمام مهام معينة.

تتم عملية البرمجة من خلال بناء ملفات تحتوي على أكواد ذكية لتحديد الشكل والخواص الخاصة بالمشروع. للبرمجة لغات متعددة، وكل لغة يتم استخدامها في تخصصات محددة.

البرمجة مجال هائل ويحتوي على الكثير من التخصصات الفرعية، و اللغات البرمجية المتخصصة، ولكن بما أننا نتحدث عن العمل الحر هنا فيمكننا حصر التخصصات البرمجية في 4 مجالات فرعية، وهي الأهم والأكثر طلباً في العمل الحر:

  1. تطوير مواقع الويب (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء خواص ومميزات ووظائف مواقع الويب).
  2. تطوير تطبيقات الهواتف الذكية (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء تطبيق للهواتف الذكية).
  3. تطوير ألعاب الهواتف الذكية (الألعاب في تعريفها البسيط هي تطبيقات، ومن الممكن ضمها تحت مجال تطبيقات الهاتف، ولكن نظراً لازدهار هذا المجال، فهناك طلب كبير على متخصصي تطوير ألعاب الهواتف الذكية، ومن ثم يمكن تصنيفها كمجال قائم بذاته).
  4. تطوير برامج الكمبيوتر (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء برامج للكمبيوتر، وتشمل أيضاً البرامج التجارية المستخدمة لإدارة المبيعات والمخزون).

يمكننا أيضاً تصنيف التخصصات البرمجية وفقاً للغات البرمجية المستخدمة، وفي الحقيقة في هذه الحالة التصنيف سوف يصبح أكثر دقة واحترافية.

وهذه قائمة صغيرة بأهم اللغات البرمجية المطلوبة في سوق العمل:

HTML (هي اللغة البرمجية الأساسية المستخدمة في صفحات الويب لتنسيق ظهور النصوص والصور. البعض لا يصنفها على كونها لغة برمجة، وذلك لأنها تعد البنيان الأساسي، الذي يتحتم وجوده في أي موقع ويب.)

PHP (هي لغة برمجية مفتوحة المصدر لإنشاء صفحات الويب الديناميكية التي تعمل مع قواعد البيانات.)

Java (هي لغة برمجية لها الكثير من الاستخدامات العامة، وهي اللغة الأساسية المستخدمة في تطبيقات نظام التشغل Android.)

Swift (هي لغة برمجية مفتوحة المصدر خاصة بشركة آبل، وهي اللغة الأساسية المستخدمة في تطبيقات نظام التشغيل IOS و OS X.)

Python (لغة برمجية متقدمة تستخدم في الكثير من الأغراض الخاصة والمتقدمة؛ مثل إدارة محتوى المؤسسات العلمية والتكنولوجية، يتم استخدامها من قبل جوجل ويوتيوب ووكالة ناسا للفضاء.)

JavaScript (هي لغة برمجية من نوع خاص حيث يتم اجراءها عملياتها (Running) داخل متصفح المستخدم وفي جهاز الكمبيوتر خاصته، من خلال أوامر معدة مسبقاً من مطورها، تستخدم لتطوير العاب الفيديو.)

++C (تستخدم لتطوير برامج الكمبيوتر.)

SQL (هي لغة برمجية لإدارة المحتوى في قواعد البيانات.)

أهم الوظائف والمهام في مجال البرمجة

1. التعامل مع الشبكات (Networks)

الشبكات تمثل واحدة من أهم التخصصات في عالم البرمجة، وهناك العديد من الوظائف التي تندرج تحتها مثل:

  • مهندس شبكات (Network Engineer): وهو المختص ببناء الشبكات و وحدات التوصيل بالإنترنت.
  • خبير حماية الشبكات (Network Security specialist): وهو الشخص المتخصص في التعامل مع حماية هذه الشبكات من الإختراق وهي وظيفة هامة للغاية.
  • مدير الشبكات (Network Administrator): وهو الشخص المسؤول عن متابعة استخدام الشبكات ومعالجة المشاكل الطارئة.

2. تطوير البرامج

عملية تطوير البرامج المختلفة تعتمد على نظام التشغيل، أو البيئة التي سيعمل بها البرنامج نفسه، فهنا تجد:

  • مطور تطبيقات الهاتف (Mobile Application Developer).
  • مطور تطبيقات الحواسيب، وهو الذي غالباً ما يُطلق عليه (Software Developer).
  • مطور تطبيقات الويب (Web Developer)، وهي التطبيقات التي تخاطب المتصفح بشكل مباشر مثل المواقع وأدوات الويب المختلفة التي تتعامل معها يومياً.
  • الـ DevOps Engineer: وهو الشخص المسؤول عن إدارة الموارد المتاحة سواء المادية أو البشرية في المشروعات الكبيرة، وغالباً ما يكون صاحب أكبر خبرة في الفريق الذي يعمل معه.

3. التعامل مع البيانات (Data)

هذا التخصص شهد صعود ملحوظ في العشر سنوات الأخيرة نظراً لتطور طرق جمع البيانات، فالهاتف المحمول أصبح يعرف عنك الآن أكثر ما تعرفه عن نفسك.

وبالتالي زادت الحاجة لوضع آليات للتعامل مع الكميات الهائلة التي تجمعها الشركات من أجل التطوير والتحسين، ومثال على هذه الوظائف:

  • محلل البيانات (Data Analyst): وهو المختص بتحليل البيانات بعد تنقيحها، وتوضيح ما تقوله تحديداً لباقي أفراد فريق العمل.
  • عالم البيانات (Data Scientist): هو شخص على دراية لا بأس بها بعلوم الرياضة والإحصاء والبرمجة، لأنه المسؤول عن تحديد نوعية البيانات التي سيتم جمعها وكيفية جمعها وتحليلها.
  • مهندس البيانات (Data Engineer): هو المسؤول بشكل كبير عن كيفية تخزين البيانات بحيث يتم استخدامها وقت الحاجة بدون استهلاك الكثير من الموارد المتاحة.

4. التعامل مع السيرفرات السحابية (Cloud Infrastructure)

بناء سيرفرات محلية للشركات والمؤسسات أصبح شيء من الماضي، خصوصاً بعد دخول أمازون و ومايكروسوفت وجوجل هذا المجال وبناء قواعد بيانات (Data Centers) في مختلف أنحاء العالم، والمكونة من كم هائل من السيرفرات العملاقة والسريعة.

وبهذا أصبح من السهل جداً للشركات الصغيرة والمتوسطة بناء مشاريعها الخاصة بدون الحاجة للاستثمار في امتلاك سيرفرات محلية خاصة بهم، كما أن ذلك يجعل الوصول إلى العملاء في مختلف أنحاء العالم أمر أسهل.

من أجل هذا ظهرت الحاجة للمتخصصين في التعامل مع هذا النوع من السيرفرات لإدارة الموارد بشكل جيد، وهم ما يُطلق عليهم لقب (Cloud architect).

5. الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو أحد أهم عناصر التكنولوجيا في العصر الحديث والذي يُستخدم حالياً بشكل غير مسبوق في حياتنا اليومية.

هناك العديد من المسميات في هذا التخصص، ولكن أشهرها هو (AI architect)، وهو الشخص المسؤول عن بناء النماذج أو الـ Models الخاصة بتدريب برامج الذكاء الاصطناعي المختلفة.

أفضل المصادر للتعلم والتطور في مجال البرمجة

هناك مواقع ومنصات متخصصة لا حصر لها في عالم البرمجة، ولكني حرصت أن أجمع لك أهمها، والتي أتابعها شخصياً بشكل دوري:

1. منصة khan Academy: هذه المنصة الرائعة تقدم كورسات ومعلومات رائعة، والتي أرى أن أي شخص سواء كان مبتدئ أو حتى خبير أن يطلع عليها ليعمق فهمه ومعلوماته عن الكمبيوتر وعلومه.

2. منصة Github: إن لم تكن سمعت بهذا الاسم من قبل فأنت لست مبرمج، فهذه المنصة هي الأشهر في عالم البرمجة، والتي يمكنك من خلالها عرض أعمالك والتواصل مع المبرمجين، والمشاركة في مختلف المشروعات، وتعلم أشياء جديدة ورائعة.

في الحقيقة يمكنني كتابة مجلدات كاملة عن هذه المنصة… وقريباً سنقوم بعمل أدلة شاملة بالفيديو عن هذه المنصة العملاقة، والمملوكة حالياً لشركة مايكروسوفت، وكيف يمكنك استخدامها أفضل استخدام.

3. منصة Edx: تعد هذه المنصة من أفضل منصات الكورسات على الإنترنت، والتي تحتوي على كورس CS50 الشهير المقدم من جامعة هارفارد، والذي أنصح به المبتدئين في عالم البرمجة.

4. منصة Kaggle: إن كنت مهتم بعلوم البيانات فهذه المنصة الرائعة تحتوي على العديد من الكورسات وقواعد البيانات التي يمكنك تعلم الكثير منها، كما يمكنك متابعة الجديد في مجالك، والتعاون مع مختلف محترفي البيانات في كافة أنحاء العالم.

5. منصة Freecodcamp: لا يمكننا الحديث عن البرمجة وتطوير الويب، ولا نذكر هذه المنصة المجانية الرائعة التي تحتوي على العديد من الكورسات والمقالات المفيدة، كما أنها تمتلك واحدة من أهم قنوات البرمجة على اليوتيوب، والتي أنصحك بمتابعتها باستمرار.

6. منصة Udemy: ستجد على هذه المنصة العديد من الكورسات بتكلفة بسيطة للغاية في مجال البرمجة، وإن كنت مهتماً بلغة الـ python مثلي فأنصحك بهذا الكورس الأكثر من رائع.

7. منصة Indie Hackers: إن كنت مهتم ببناء مشاريعك الخاصة والربح منها، فأنصحك بالإطلاع على هذا الموقع الرائع المهتم بأخبار رواد الأعمال المبتدئين، لأنك ستتعرف هناك على الكثير من المشاريع التي تعتمد على البرمجة و النتائج التي حققتها فور إطلاقها.

8. اليوتيوب العربي: يحتوي على محتوى لا بأس به في مجال البرمجة وخصوصاً قناة الأستاذ اسامة الزيرو، والتي أنصح اي شخص مهتم بمجال البرمجة بمتابعتها.

نصائح هامة للعمل في مجال البرمجة

1. ابدأ صغيراً: لا ترتكب نفس الذي الخطأ الذي ارتكبته أنا وغيري، وهو تشتيت نفسك ومحاولة بناء مشاريع عملاقة من اليوم الأول في عالم البرمجة.

ابدأ بمشاريع صغيرة في البداية حتى تؤكد على المهارات التي تعلمتها ثم انتقل إلى بناء المشاريع الكبيرة.

2. امتلك موقع شخصي: يجب أن تمتلك موقع شخصي يكون معرض أعمال بالنسبة لك (Portfolio)، وحاول أن تضع فيه كل المشاريع التي عملت عليها من قبل، خصوصاً التي تظهر مهارتك و اتقانك للغات البرمجة التي تعتمد عليها.

3. قم بالمشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر (Open Source Projects): المشاريع الغير ربحية التي تعتمد على مساهمات المبرمجين من مختلف أنحاء العالم تعد طريقة أكثر من رائعة لتطوير مهارتك وامتلاك سيرة ذاتية رائعة.

4. لا تضع بيضك كله في سلة واحدة: لا تكتفي بمصدر دخل واحد مطلقاً طالما أنك مبرمج جيد… اعتمد على أكثر من مصادر من طرق الربح المختلفة التي سأخبرك عنها لاحقاً في هذا الدليل.

5. ابحث عن ناصح ومعلم: أنت دائماً في حاجة إلى شخص ذو خبرة تتعلم منه، ربما تجد هذا الشخص في شركتك أو على الإنترنت… حاول بكل جهد إيجاد هذا الشخص والتواصل معه، وأن تطلب منه مراجعة أعمالك باستمرار حتى تستفيد من خبراتك وتطور من نفسك.

6. قم بإيجاد مجتمعاً صغيراً: عندما تتعاون وتشارك أفكارك مع مجموعة من الناس؛ سواء في أرض الواقع أو عبر الإنترنت ستتحسن مهارتك ورغبتك في العمل، لأن هناك من يحفزك وايضاً ينقد عملك نقداً بناءّاً

7. اتقن استخدام مهارة التواصل: التواصل والتحدث مع معارفك وأصدقائك ربما يفتح أمامك الكثير من الأبواب للعمل والربح في مجال البرمجة، هذا بخلاف أن تواصلك الجيد مع فريق عملك سيجعلك مبرمج أفضل.

8. استثمر في نفسك: كل يوم هناك تكنولوجيا جديدة في عالم البرمجة، لهذا أنصحك ألا تتوقف عن التعلم وتطوير نفسك.

2. مجال التصميم (Graphic Design)

image 1

في العشر سنين الأخيرة أصبح مجال التصميم من أهم مجالات العمل على الإنترنت نظراً لدخوله في كل الصناعات بلا استثناء، فلا توجد شركة أو مؤسسة إلا وتعتمد على مصمم محترف.

التصميم ليس فقط مجرد عملية إبداعية، ولكنه أيضاً عملية تسويقية بحتة، فالمصمم هو أول شخص يقابل العميل بتصميماته المختلفة، وهذا هو السبب وراء أهمية هذا المجال.

أهم الوظائف والمهام في مجال التصميم

هناك العديد من التخصصات و المهام في عالم التصميم، ففي بعض الأحيان تكون هذه المهام متداخلة ومتشابهة، وأحياناً أخرى تكون منفصلة و واضحة.

هذا يعود إلى دقة ومستوى التصميم نفسه والغرض منه، سيتضح لك ما اقصده عندما تتعرف على هذه التخصصات من القائمة التالية:

1. مصمم الجرافيك (Graphic Designer): هو الذي يقوم بتصميم الشخصيات والمشاهد والمنشورات الدعائية المختلفة.

2. مصمم واجهة المستخدم (User Interface Designer): المسؤول عن تصميم واجهة المستخدم في المواقع والتطبيقات المختلفة من أشكال القوائم والألوان والصور واللينكات وغيرها.

3. مصمم تجربة المستخدم (User Experience Designer): هو المسؤول عن تصميم التجربة التي يمر بها المستخدم لأي تطبيق أو موقع بحيث تكون عملية الإنتقال من مكان لآخر سهلة وبسيطة.

وأيضاً له دور كبير في تحقيق أعلى عائد ممكن من المشروع، خصوصاً مع التطبيقات التي تتضمن عمليات شراء أو حجز لخدمات معينة

4. مصمم هوية العلامة التجارية (Brand Identity Designer): هو الشخص المسؤول عن تصميم الشعارات، واختيار الألوان، وتحديد الأسلوب الذي سيتم اتباعه في تصميم أي شيء يخص العلامة التجارية نفسها.

5. مصمم المنتجات (Product Designer): هو المسؤول عن تصميم وهيكلة المنتجات التجارية المختلفة؛ مثل العلب والحاويات والزجاجات وغيرها من أشكال المنتجات التي يتم تداولها، هذا التخصص يعتمد بشكل كبير على برامج التصميم ثلاثية الأبعاد.

6. مصمم المطبوعات (Print Designer): هو المسؤول عن تصميم المطبوعات الورقية مثل البوسترات والمجلات والكتب وغيرها.

أفضل المصادر للتعلم والتطور في مجال التصميم

1. كورسات Daniel Scott في تعلم التصميم: إن كنت مبتدئ أو حتى محترف، وترغب في تطوير مهاراتك فأنصحك بالتعلم من دانيال.

فهو أشهر وأفضل معلم محترف ومعتمد من قبل شركة أدوبي العالمية، كما أن اسلوبه أكثر من رائع، وأنصحك أيضاً بمتابعة قناته على يوتيوب.

2. منصة Behance: إن كنت تبحث عن منصة لعرض أعمالك، ومكان لتغذي فيه بصرك بمشاهدة أفضل الأعمال، وأيضاً مكان يتجمع فيه المصممين من مختلف أنحاء العالم لمشاركة أعمالهم، فليس هناك أفضل من هذه المنصة الرائعة.

إن لم تمتلك حساب جيد على منصة Behance فأنت لست مصمماً… ابدأ الآن ولا تضيع الوقت.

3. منصة Smashing Magazine: مشاهدة تصميم هذا الموقع العملاق وحده ستساعدك على أن تصبح أفضل، ناهيك عن الأدلة والكتب والشروحات الأكثر من رائعة في العديد من التخصصات.

أنصحك أن تطلع على مختلف الموضوعات على هذا الموقع، وخصوصاً القسم الخاص بـ Illustrations ستجد معلومات ممتازة واحترافية.

4. المحتوى العربي على منصة يوتيوب: هناك الكثير من صناع المحتوى العربي الرائعين على يوتيوب في عالم التصميم مثل قناة الأستاذ مصطفى مكرم و المبدع محمد زقزوق.

نصائح هامة للعمل في مجال التصميم

1. امتلك قناة على اليوتيوب: نصيحتي لك اياً كان نوع تصميماتك أن تقوم بـ إنشاء قناة على اليوتيوب، والتي يمكنك استغلالها كمعرض أعمال، وأيضاً كوسيلة للحصول على عملاء جدد أو حتى الربح منها بشكل مباشر.

2. كن صبوراً: لن تحقق النجاح و العائد الذي تريده بين يوم وليلة، لهذا اصبر واستمر في التعلم والبحث وتطوير نفسك.

3. تخصص من البداية: في أول مشوارك حاول أن تتخصص في اتجاه معين، و يفضل أيضاً أن تركز على صناعة واحدة حتى تتعلم أسرع، وبعد أن تحقق عائد جيد طور من نفسك ومن أدواتك.

4. تذكر أن الأدوات التي تستخدمها هي مجرد أدوات: لهذا لا تحاول أن تجهد نفسك بتعلم كل أدوات التصميم المختلفة… فقط اجتهد في تطوير تصميماتك نفسها.

5. قم بإعادة تصميم كل ما تُعجب به: إن كانت هناك علامة تجارية تحبها… لما لا تقوم بإعادة تصميم الشعار الخاص بها على طريقتك وأسلوبك، نفس الأمر ينطبق على المواقع والتطبيقات ومنشورات السوشيال ميديا… بهذا تجعل خلاياك الإبداعية تعمل و تتطور باستمرار.

6. قم بتغذية بصرك: انظر جيداً لكل التصميمات من حولك، ابحث في المصادر السابقة ومختلف المواقع على الإنترنت التي تتحدث عن التصميم حتى تتشبع بالأفكار والمعلومات المفيدة.

7. قم بإيجاد مجتمعاً صغيراً: عندما تتعاون وتشارك أفكارك مع مجموعة من الناس سواء في أرض الواقع أو عبر الإنترنت ستتحسن مهارتك ورغبة في العمل، لأن هناك من يحفزك وأيضاً ينقد عملك نقداً بناءّاً.

3. مجال الكتابة (Writing)

مجال الكتابة

مجال الكتابة من مجالات العمل الحر التي شهدت ازدهاراً كبيراً في الآونة الأخيرة في منطقتنا العربية، وذلك بسبب ازدهار ونمو مواقع الويب العربية وانتشارها الكبير، من ناحية أخرى الصحافة الإلكترونية لعبت دوراً كبيراً في نمو مجال الكتابة بطريقة العمل الحر.

العمل الحر في مجال الكتابة يحتاج لشخص مثقف ومبدع يحب القراءة ودائم الاطلاع ويسعى دائماً للمعرفة.

الكتابة أيضاً تضم تحتها الكثير من التخصصات الفرعية ومنها:

  • كتابة المقال
  • كتابة الإعلانات
  • الكتابة التقنية
  • التحرير
  • التدقيق اللغوي
  • تحويل الفيديوهات لنصوص

أيضاً من الممكن تصنيف مجال الكتابة وفقاً للمجال أو التخصص الذي يتم الكتابة عنه، ففي مجال العمل الحر هناك متخصصون في الكتابة الطبية، أو التقنية، أو الصحة والجمال، أو  السياسة أو الأدب…الخ.

يظن البعض أن مجال الكتابة أونلاين بمختلف اشكاله لم يعد كما كان في الماضي، ولكن العكس هو الصحيح… ففي الوقت الحالي الكثير من الشركات والبرندات أصبحت تتجه إلى عالم الديجيتال.

كل هذا يتطلب الكثير من المحتوى المكتوب، كما أننا وعلى الرغم من كل هذا التقدم التكنولوجي مازلنا نعتمد على المعلومات المكتوبة من مختلف المصادر على الإنترنت.

أهم الوظائف والمهام في مجال الكتابة

1. كتابة المقالات: تمثل كتابة المقالات أو المدونات الحجر الأساسي في العديد من الصناعات، لأنها بمثابة البوابة التي يبدأ منها العميل في التعاون مع شركة أو خدمة جديدة.

كما أننا نحتاج المحتوى المكتوب في الأغراض التعليمية والثقافية أيضاً… أنت الآن تقرأ مقال مكتوب على الإنترنت اليس كذلك؟

2. كتابة الأوراق البحثية والعلمية: العلماء والباحثين والمتخصصين في مختلف المجالات يحتاجون إلى كتاب متخصصين لصياغة آلية ونتائج الأبحاث والأوراق العلمية قبل نشرها… وهنا يأتي دور الكتاب المتخصصين، والذي يمكن أن تكون واحداً منهم

3. كتابة الـ White Paper: المقصود بهذا النوع من الكتابة هو الكتابة التوثيقية التي تحتاج إليها مختلف الشركات والمؤسسات لشرح منتجاتها وخدماتها.

مثل الكتب الصغيرة التي ترسلها لك أي شركة أو خدمة جديدة تشترك بها، أو دليل المستخدم الذي تحصل عليه عن شراء اي منتج جديد.

4. Copywriting أو كتابة الإعلانات: واحدة من أشهر وأهم أنواع الكتابة، لأنها متعلقة بعملية التسويق بشكل مباشر، هناك العديد من الأمثلة على هذا النوع من الكتابة.

مثل كتابة إعلانات السوشيال ميديا، كتابة نصوص إعلانات PPC كإعلانات جوجل وغيرها، صياغة صفحات الهبوط المختلفة حتى كتابة نص الإعلان الذي تشاهده على يوتيوب أو على التلفاز.

أفضل المصادر للتعلم والتطور في مجال الكتابة

1. كورس تعلم الكتابة الاحترافية (Writing With Flare): أحد أفضل الكورسات التي ساعدتني شخصياً في تطوير مهارة الكتابة الخاصة بي والتي مازلت أطور نفسي بها.

2. منصة Hubspot: هذه المنصة العملاقة الغنية بالكورسات والشروحات ستساعدك على تعلم كيفية إدارة محتواك وترتيبه وصياغته بطريقة تناسب العملاء وتساعدك على تحقيق أهدافك.

3. منصة writersdigest: إن كنت مهتم بالكتابة باللغة الإنجليزي، فانصحك بمتابعة هذا الموقع الأكثر من رائع.

نصائح هامة للعمل في مجال الكتابة

1. كثرة القراءة والإطلاع في مجالك: أي كاتب جيد هو قارئ جيد، تابع أشهر المدونات و الكتاب والمتخصصين في مجالك، هذا سيساعدك على زيادة حصيلة معلوماتك وتطوير أسلوبك في الكتابة.

2. امتلك منصة نشر خاصة بك: اياً كانت نوعية كتابتك أنصحك أن تمتلك مدونة أو حساب متخصص على أحد أفضل منصات التدوين حتى تنشر عليها باستمرار، ويمكنك أيضاً أن تستغلها كمعرض أعمال لك.

4. إعادة كتابة محتواك القديم: قم بزيارة المحتوى القديم الذي كتبته من 6 شهور أو أكثر ستتفاجئ من الملحوظات والتعديلات التي ستقوم بها… مراجعة محتواك القديم هي أحد أفضل الطرق لتحسين مستواك وتطوير نفسك.

5. لا تضع بيضك كله في سلة واحدة: لا تكتفي بالعمل على منصة واحدة أو مع شركة واحدة… حاول دائماً أن تنوع من مصادر دخلك ومن المنصات التي تعتمد عليها.

4. مجال التسويق الرقمي (Digital Marketing)

مجال التسويق الرقمي

التسويق الرقمي واحد من مجالات العمل الحر الرائعة التي شهدت ازدهاراً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، كما أنه مستمر في الازدهار والنمو، فهو من المجالات التي يُتوقع أنها ستستمر في الازدهار والنمو في المستقبل، وهذا نظراً لزيادة وعي الكيانات التجارية بأهمية التسويق من خلال الإنترنت.

في الحقيقة ليس هناك بيزنس له ثقل على أرض الواقع الآن إلا ويمتلك قنوات للتسويق الرقمي، وهذا بالتبعية خلق كم هائل من الفرص للمسوقين الرقميين المستقلين.

بالطبع هناك الكثير من التخصصات الفرعية للتسويق الرقمي وهذه قائمة بأهمها:

  • التسويق على السوشيال ميديا (Social Media Marketing)
  • تحسين محركات البحث (SEO Marketing)
  • أبحاث السوق (Market Research)
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)
  • تحليل البيانات (Data analysis)
  • كتابة الإعلانات التسويقية (Copywriting)
  • التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing)
  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

كل الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد أنفسهم يحتاجون إلى التسويق، ولهذا فإن مجال التسويق الإلكتروني هو أحد أهم المجالات المطلوبة على الإنترنت الآن وفي المستقبل.

التسويق بإختصار هو فن وضع المنتج المناسب أمام الشخص المناسب بالطريقة واللغة التي يفهمها ذلك الشخص، ولأن هناك العديد من الطرق التي يمكنك التواصل بها مع العملاء أصبح هناك حاجة كبيرة إلى مسوقين محترفين.

أهم الوظائف والمهام في مجال التسويق الإلكتروني

التسويق مجال متشابك نوعاً ما، فربما تجد مسوق محترف في كافة أشكال التسويق، وربما تجد مسوق متخصص في نوع واحد من التسويق.

إليك بعض أهم التخصصات في هذا المجال:

1. التسويق عبر محركات البحث: هذا النوع من التسويق مختص بالتعامل مع السيو (SEO)، وأيضاً بكيفية شراء الإعلانات على محركات البحث.

2. التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا: كيفية صياغة منشورات وإعلانات احترافية تحقق النتائج المرجوة منها هو وظيفة المتخصصين في هذا المجال.

3. شراء الميديا (Media Buying): هذا النوع من التسويق يشمل كل أنواع الإعلانات سواء كانت (Pay Per Click – PPC  أو Pay Per View – PPV) من المنصات الإعلانية المختلفة.

للحصول على كافة التخصصات قم بمراجعة مقالنا بعنوان: أهم مجالات التسويق الإلكتروني وشرح لكلاً منهم ومصادر للتعلم.

أفضل المصادر للتعلم والتطور في مجال التسويق الإلكتروني

لقد قمنا في موقع الرابحون بطرح العديد من الأدلة الشاملة حول التسويق ومهاراته المختلفة، وأيضاً جمعنا في هذه الأدلة العديد من المراجع والكورسات التي يمكنك الإعتماد عليها لإحتراف هذا المجال الرائع.

نصائح هامة للعمل في مجال التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل كبير على دراسة المستهلك، ورسم شخصية واضحة للعملاء الذين تستهدفهم لهذا أنصحك دوماً بالاهتمام بهذا الجانب.

والنصيحة الأخيرة التي بدونها لن تكون مسوق ناجح هي ضرورة الاختبار وجمع البيانات، يجب أن تجرب كل فكرة جديدة تخطر على بالك وتجعل قرارتك التسويقية مبنية على البيانات… لا تجعل العواطف والميل نحو منصة أو مادة إعلانية معينة تؤثر على قراراتك.

5. مجال صناعة الفيديو (Video Editing)

image

تقريباً 60% من حجم التفاعل الذي يحدث عبر الإنترنت يحدث عبر الفيديو، وهذه النسبة مرجح لها الزيادة في الأعوام القادمة… كل هذا يدفع الشركات والمؤسسات والأفراد بالاعتماد على الفيديو أكثر من أي وقت مضى.

وهذا يجعل مجال صناعة الفيديو من أهم المجالات المطلوبة للعمل في سوق العمل أونلاين الآن وفي المستقبل، لهذا أنصح أي شخص بمحاولة إتقان هذه المهارة الرائعة.

أهم الوظائف والمهام في مجال صناعة الفيديو

1. مصور محترف (Videographer): هو المسؤول عن تصوير الفيديو واختيار العدسات والكاميرات المناسبة لتنفيذ المطلوب من كل جلسة تصوير.

2. محرك رسوم (Motion Grapher): وهو المسؤول عن صناعة فيديوهات الرسوم المتحركة مثل الفيديوهات التعليمية والتوعوية التي تشاهدها حالياً في كل مكان.

3. متخصص التعديل والمونتاج (video Editor): وهو المسؤول عن تجميع المشاهد التي تم تصويرها بشكل مناسب للقصة المراد عرضها، وأيضاً عمل الانتقالات والمؤثرات الأساسية في الفيديوهات.

4. متخصص المؤثرات البصرية (Visual Effects Artist): المؤثرات والخدع التي تشاهدها في الأفلام وفيديوهات اليوتيوب تحتاج إلى شخص مبدع وخبير في التعامل مع برامج صناعة الفيديو المختلفة مثل برنامج Adobe After Effects وغيره.

أفضل المصادر للتعلم التطور في مجال صناعة الفيديو

1. منصة The School of Motion: أكاديمية كبيرة من المقالات والشروحات والكورسات التي يحتاج إليها أي مصمم أو صانع فيديوهات بكافة أنوعها، كما أن المنصة لديها قناة يوتيوب أكثر من رائعة.

2. موقع videohelp.com: موقع يحتوي على العديد من الفيديوهات والشروحات والخدع التي يحتاجها أي محترف، ربما يكون تصميم الموقع بدائياً نوعاً ما، ولكنك لن تصدق نفسك من حجم المعلومات الموجودة عليه.

3. موقع videomaker.com: منصة رائعة تحتوي على الكثير من الأخبار والشروحات والمعلومات ومراجعات لمعدات التصوير المختلفة، كما أنها تحتوي على العديد من المقابلات مع صناع المحتوى المحترفين.

4. منصة vimeo: ستجد على هذه المنصة العديد من معارض الأعمال للعديد من صناع الفيديو في كافة أنحاء العالم، فقط ابحث بنوعية الفيديوهات التي تريد مشاهدتها، وستجد نفسك أمام مكتبة هائلة من الفيديوهات الرائعة.

نصائح هامة للعمل في مجال صناعة الفيديو

1. قم بالتركيز على القصة: المؤثرات والانتقالات ليس لها أي قيمة مادام الفيديو الخاص بك لا يحكي قصة معينة واضحة، أنصحك بمتابعة Zack king أحد أشهر صناع المحتوى على اليوتيوب لتتعلم منه طريقة عرض قصة قصيرة من خلال الفيديو.

2. قم بتغذية بصرك: انظر جيداً لكل الفيديوهات المشهورة والترند في الصناعة التي تهتم بها، ابحث في المصادر السابقة ومختلف المواقع على الإنترنت التي تتحدث عن صناعة الفيديو حتى تتشبع بالأفكار والمعلومات المفيدة.

3. امتلك قناة على اليوتيوب: اعرض أعمالك وانظر إلى حجم التفاعل معها بهذا تضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، تعرض أعمالك وتتطور من مهاراتك وتكتسب عملاء جدد وفي نفس الوقت تحقق ربح من اليوتيوب.

4. اهتم بالعمل الحر: ابحث عن عملاء في كل مكان، وحاول أن تبرز لهم أهمية استخدام الفيديو حتى تحقق عائد أكبر من هذه المهارة الرائعة.

5. اهتم بتحسين طريقة عملك: ابحث دوماً عن مختلف الطرق التي يمكنك بها صناعة مؤثر أو حركة معينة في فيديوهاتك… ستتفاجئ عندما تعرف أن الحركة التي كانت تأخذ منك 20 دقيقة لتنفيذها كان يمكن أن تأخذ 5 دقائق فقط.

6. مجال الترجمة

على عكس الأعمال السابقة يتطلب الربح من الترجمة بعض المهارات المتقدمة، فلبدء العمل في الترجمة يجب أن تكون متقن للغة الإنجليزية أو لعدة لغات أخرى.

يمكنك الترجمة بين كل من الانجليزية والعربية، أو الترجمة بين الانجليزية وأي لغة أخرى؛ مثل: الأسبانية، أو الصينية، أو الألمانية، غير ذلك من لغات العالم.

وبالطبع كلما كنت متقن لعدد لغات أكثر زاد عدد فرص العمل لديك، وإذا كنت تمتلك لغة واحدة فقط كالإنجليزية فيمكنك التخصص في أحد مجالات الترجمة؛ كالترجمة الطبية، أو القانونية مثلًا، وهو ما قد يزيد من أرباحك أيضًا.

ولحسن الحظ يوجد العديد من المواقع التي تعمل على توفيق المترجمين بأصحاب مشروعات الترجمة.

ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

1. موقع proz: أحد أشهر منصات الترجمة العالمية، حيث يضم أكثر من مليون و 300 ألف مترجم محترف حول العالم، ويتيح موقع بروز التسجيل للمترجمين مجانًا.

وعلى الرغم من شهرة الموقع واعتماده كأحد أقوى المواقع المتخصصة في تقديم خدمات الترجمة إلا أنه لا يطلب أي شهادات رسمية أو أوراق لقبول تسجيل المترجمين الجدد.

2. موقع gengo: يتيح الموقع خدمات الترجمة لأكثر من 35 لغة حول العالم، ويتيح موقع جنجو التسجيل المجاني للمترجمين، ويخضع المترجمين لاختبار مكون من جزئين قبل الموافقة على الانضمام، وبعد الموافقة يستطيع المترجم البدء في العمل وربح الدولارات.

يوفر الموقع حاسبة تقريبية توضح مدى الربح الذي تستطيع الحصول عليه وفقًا للغة التي تختارها، ووفقًا للموقع فإن الترجمة إلى اللغة العربية يصل متوسط الربح الشهري منها إلى 200 دولار.

3. موقع unbabel: يوفر الموقع لعملائه الاختيار بين الترجمة الآلية والترجمة البشرية، ويتيح الترجمة بين أكثر من 120 لغة حول العالم.

وللتسجيل في الموقع كمترجم يتم الدخول إلى صفحة المحررين في الموقع، ثم تسجيل البيانات الشخصية والبريد الإلكتروني المرتبط بحساب بايبال أو بايونير.

كما يجب تحديد اللغات التي يود المترجم العمل بها بدقة، فمثلًا يحدد الترجمة من الإنجليزية إلى الفرنسية، وفي هذه الحالة يختص بذلك فقط، فلا يمكنه مثلًا الترجمة من الفرنسية إلى الانجليزية، وسيخضع المتقدم للاختبار والانتظار في قائمة الانتظار حتى الانضمام لفريق المترجمين في الموقع.

كيف يمكنك الربح من أي من المجالات السابقة

عندما قمت بترتيب هذه القائمة لأهم المجالات المطلوبة في سوق العمل أونلاين… كنت أضع في اعتباري الفرص المتاحة في كل مجال.

وعلى الرغم أن كل مجال يختلف عن الآخر من حيث حجم الفرص المتاحة وطرق الربح المختلفة، إلا أنني حرصت أن أجمع لك الطرق المشتركة بين كل المجالات السابقة.

وإليك شرح لكل منها:

1. الربح من العمل الحر

العمل الحر أو الـ Freelancing هو أشهر طريقة للربح من الإنترنت في أي من المجالات السابقة، والتي أنصح بها أي شخص يمتلك مهارة مهما كان مستواه.

يمكنك تحقيق دخل أكثر من رائع من العمل الحر، سواء بالتواصل المباشر مع أصحاب العمل في مجالك أو بالعمل على مواقع العمل الحر المختلفة كالآتى:

أولاً مواقع العمل الحر الاجنبية الأفضل (للعمل بالانجليزية)

1. Fiverr

Fiverr هو أهم وأكبر موقع للعمل الحر، وهو الأكثر شهرة على الإطلاق، سمى فايفر لأن أسعار الخدمات به تبدأ من 5 دولار.

موقع فايفر يتيح للمستقلين القيام بعمل خدمات والتي تسمى Gigs، والتي فيها يقوم المستقل بتوفير كل البيانات والأسعار والتفاصيل الخاصة بالخدمة.

يقوم المشتري بالبحث في الموقع أو اختيار أحد التخصصات، فيظهر أمامه الخدمات المناسبة لما يحتاج… يختار أحدها ويقوم بالدفع وينتظر حتى اتمام المهمة وفقاً للمعاد المحدد في الخدمة.

2. Freelancer

Freelancer هو من أوائل مواقع العمل الحر التي ظهرت مع بداية ظهور مصطلح وفكرة العمل الحر، يحتوي على أكثر من 46 مليون مستخدم من المستقلين وأصحاب العمل، بالإضافة إلى أكثر من 18 مليون وظيفة في مختلف وجميع المجالات.

يتميز بسهولة التسجيل ويتيح لك التسجيل بحسابك عبر الفيس بوك، وإذا كنت صاحب عمل سيضمن لك الموقع العمل مع محترفين وخبراء، وذلك نظرًا لتواجده منذ أكثر من 10 سنوات.

موقع فري لانسر هو منصة شاملة للعمل الحر، ويوفر نظام كامل لعمليات البيع والشراء على المنصة.

فيه يقوم صاحب العمل بنشر وظيفة أو مهمة ما ويقوم المستقلين بعرض مهاراتهم وقدرتهم على تنفيذ المهمة مع السعر المناسب لهم، وفي النهاية يقوم صاحب العمل باختيار أحدهم لاتمام المهمة.

3. Upwork

Upwork هو واحد من مواقع العمل الحر المشهورة جداً، والذي له ثقل وباع كبير في سوق العمل الحر… هو موقع قديم وموثوق من قبل ملايين المستخدمين.

موقع Upwork يعمل بهذه الطريقة: يقوم صاحب العمل بنشر وظيفة معينة أو مهمة يريد إنجازها، فيقوم الموقع بتوليد قائمة من المستقلين المناسبين وفقاً لوصف الوظيفة.

في النهاية يقوم صاحب العمل بفحص القائمة ويختار منها المستقل الذي يرى أنه مناسب لآداء المهمة، وذلك وفقاً للبيانات الموجودة في حساب المستقل ووفقاً للتقييم الذي حصل عليه…الخ.

4. LinkedIn و LinkedIn ProFinder

قد لا يفكر الكثيرون بـ لينكد إن على أنه أحد مواقع العمل الحر، ولكن يجب أن يكون لديك ملف وسيرة ذاتية على هذا الموقع إذا كنت تسعى للانتقال إلى مستوى احترافي بمهنتك أي كانت.

وإذا لم تكن تعلم بعد؛ فإن LinkedIn يعتبر موقع التواصل الأشهر للشركات الكبيرة وأصحاب الاعمال والباحثين عن فرص عمل، فإذا كنت تحلم بوظيفة في كبرى الشركات، فيجب أن تحرص على أن تجعل لك حضورًا دائمًا على هذا الموقع.

وتساعد ميزة LinkedIn ProFinder الشركات في العثور على أشخاص مؤهلين للعمل معهم.

وهي تساعد المستقلين أيضاً في الوصول للوظائف المناسبة، حيث يقوم الموقع بإرسال كافة المشاريع وفرص العمل المتاحة المناسبة لك كفري لانسر عبر البريد الإلكتروني، مما يمنحك الفرصة لكتابة عرض فور الإعلان عن الوظيفة.

5. Dribbble

إذا كان مجال عملك أو تخصصك يتضمن التصميم، فأنت بلا شك في حاجة لإنشاء ملف شخصي على موقع Dribbble، والذي يتميز بجودة وتنوع المشاريع الكبيرة التي يمكن أن تضيف لك ولخبرتك.

فامتلاك ملف شخصي عالي الجودة على هذا الموقع يعد طريقة رائعة لتسويق نفسك ولإظهار ما أنت قادر عليه.

يحصل Dribbble على الكثير من الزيارات شهريًا، فكل ما عليك فعله هو كتابة سيرة ذاتية متميزة وإظهار أفضل ما لديك.

6. Behance

Behance هي منصة مخصصة للمصممين لإنشاء معرض الأعمال الخاص بهم، فهي تعمل كمنصة تواصل اجتماعي للتواصل مع مصممين آخرين ومع اصحاب العمل، فقد يوفر لك توسيع قائمة معارفك من المجال، ويوفر لك فرص مميزة للعمل.

7. Guru

Guru من أقدم مواقع العمل الحر التي تركز على المشاريع الكبيرة أو الوظائف المستمرة والثابتة عن بعد، وليس مجرد مشروع ينهيه المستقل ثم ينتقل لعميل آخر.

ولذلك توفر المنصة خدمات خاصة تضمن للمستقل حقوقه وتمنحه مميزات في صالحه، ومناسبة كذلك لصاحب العمل كالاتفاقيات Agreement… التي يوضح فيها صاحب العمل طريقة الدفع للمستقل، حيث يوجد شرح لكل طريقة مع مثال حتى يختار صاحب العمل الطريقة الأنسب.

كما يعتمد الموقع على نظام SafePay الذي يوفر الشفافية للمنصة، وهو عبارة عن حساب مشترك بين المستقل وصاحب العمل.

يقوم صاحب العمل بإيداع مبلغ قبل البدء بالعمل ليشعر المستقل بالثقة والجدية، ويشعر صاحب العمل بالآمان لإمكانية الاطلاع على العمل قبل التأكيد النهائي على الدفع.

8. People per Hour

People per Hour يعمل بطريقة مختلفة ومبتكرة، فعندما يقوم صاحب العمل بإدخال تفاصيل المشروع، يتم إرسال هذه البيانات من خلال برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بتحليلها، ثم يظهر المستقلين المناسبين لهذا المشروع.

حيث تسعى المنصة بذلك إلى الجمع بين المستقلين والعملاء بطريقة أكثر دقة، ويمكننا القول بأنها أول مواقع العمل الحر استخداماً لتلك التقنية.

9. Ninety Nine designs

Ninety Nine designs مثله مثل الكثير من مواقع العمل الحر المخصصة في مجال بعينه، يقتصر الموقع على أعمال التصميم فقط كتصميم المواقع واللوجوهات وتصميم الجرافيك وغيرها.

10. Toptal

Toptal يصف نفسه بإنه المكان الذي يمكنك فيه العثور على أفضل 3% من المستقلين الموهوبين، فعملية الفحص الخاصة به صارمة للغاية لدرجة أنه من بين الآلاف من الطلبات التي يحصل عليها كل شهر، يتم قبول عدد قليل فقط، وهذا التفرد يميزهم عن العديد من مواقع العمل الحر الأخرى.

 قد يبدو أمر التقديم شاقًا وينطوي على الكثير من التحدي، ولكن إذا فعلت ذلك، فستتاح لك الفرصة كفري لانسر لتظهر نفسك أمام الكثير من الشركات الكبيرة.

11. Simply Hired

Simply Hired هو عبارة عن منصة بحث تساعدك في ايجاد أي نوع من الوظائف تريد، فقط بمجرد كتابة المسمى الوظيفي، وذلك دون الحاجة لامتلاك حساب كمستقل كمواقع العمل الحر الأخرى.

12. AngelList

AngelList يعمل على ربط الشركات الناشئة بالمستقلين، مما يمنحهم الفرصة أن يكونوا جزء من كيان كبير في حالة نجاح الشركة الناشئة وتحولها لشركة كبيرة.

13. Webflow Experts

إذا كنت تبحث عن مستقلين محترفين من أجل إنشاء موقع خاص بعملك، فيجب عليك جعل Webflow Experts خيارك الأول لكونه مخصصًا بكل ما يرتبط بالموقع من تصميم وتطوير.

أما إذا كانت لديك أي مهارات في التصميم أو التطوير أو التسويق، فقد يستحق الموقع منك إلقاء نظرة عليه.

14. DesignCrowd

DesignCrowd يغطي الكثير من تخصصات التصميم ويحتوي وظائف من جميع أنحاء العالم، فهو ببساطة سوق مستقل مع مجموعة واسعة من قوائم الوظائف.

كما أنه يمكن العملاء من تجربة العديد من المصممين، مما يتيح لهم العثور على ما يناسبهم تمامًا.

15. Working Not Working

تحتوي الصفحة الرئيسية لموقع Working Not Working على ملفات بعض المصممين المستخدمين لهذا الموقع.

اطلع على هذه السير وسترى أن المصممين الذين يأتون إلى هذا الموقع جادين بشأن عملهم، مع مجموعة مهارات رائعة؛ إذا قمت بالتسجيل ستكون قادر على متابعتهم والاستفادة من خبراتهم لتطوير نفسك.

16. ProBlogger

ProBlogger هي منصة خاصة بأعمال الكتابة كإنشاء مدونة، وكتابة كافة أنواع المحتوى.

بخلاف كافة المنصات الأخرى التي تتيح لك التسجيل كمستقل أو صاحب عمل، فأنك لست بحاجة لإنشاء حساب لكي تقدم عرضًا للوظائف المتاحة.

كل ما عليك فعله هو قراءة تفاصيل العمل، ومن ثم التقديم بالطرق المتاحة من قبل صاحب العمل والمذكورة بالتفاصيل، فقد يترك بريدًا إلكترونيًا لكي ترسل من خلاله سيرتك الذاتية أو سابقة أعمالك على سبيل المثال.

17. Designhill

موقع Designhill يوفر لصاحب العمل الذي يبحث عن مصممين مستقلين عدة طرق للعثور عليهم، حيث يمكن لصاحب العمل إضافة مشروع على هيئة مسابقة.

والتي ستجلب إليه عدد كبير من تنفيذات المصممين للمشروع المطلوب، فيمكنه اختيار صاحب التصميم الأفضل ويتواصل معه، أو يمكنه البحث عن عنوان الخدمة التي يريدها من خلال البحث في الموقع.

كما يمنح الموقع فرصة للمصممين لتصميم قمصانهم الخاصة، وطباعتها، وبيعها عبر الإنترنت.

18. Smashing Magazine

يختص موقع Smashing Magazine بنشر وظائف متعلقة بالبرمجة، ولست بحاجة لإنشاء حساب لتصفح الوظائف والتقديم عليها.

بل يمكنك الاطلاع على جميع الوظائف كزائر عادي، والتقديم بحسب الطريقة المذكورة في تفاصيل كل وظيفة.

19. We Work Remotely

We Work Remotely هي منصة ضخمة تحصل على حوالي 2.5 مليون مستخدم شهريًا، لديهم العديد من الوظائف الشاغرة مع العديد من العروض المتعلقة بالتصميم بشكل كبير، وتستخدمها شركات كبرى مثل Google و Amazon و InVision مما يجعلها مصدرًا موثوقًا.

فيجب على الأشخاص أو الشركات التي تبحث عن مستقلين أن يدفعوا 299 دولارًا ليتم إدراجهم في الموقع، والذي يقوم بعمليات فحص دقيق وصارم، ويقوم بإلغاء طلبات الكثير من العملاء المحتملين ذوي الجودة المنخفضة.

وليس عليك إنشاء حساب كمستقل في هذا الموقع، بل كل ما عليك فعله هو النقر على رابط التقديم للوظيفة.

20. Codeable

Codeable هو موقع له طبيعة خاصة وهو متخصص في شيء في غاية الأهمية، هو متخصص في تطوير مواقع الووردبريس. عليه ستجد الكثير من مطوري ووردبريس المحترفين، والذين يمكنهم مساعدتك في أي شيء.

بدءاً من إنشاء موقع ووردبريس بشكل كامل، مروراً بحل المشكلات المتعلقة بموقع ووردبريس، أو تحسين سرعة وآداء الموقع، إنتهاءاً بتطوير قالب ووردبريس أو إضافة ووردبريس.

يعمل الموقع بنفس طريقة عمل موقع فري لانسر بالأعلى، فصاحب المشروع هنا سيقوم بوصف ما يحتاج وسيبدأ المطورين بالتعليق على المشروع، وفي النهاية صاحب العمل سيختار المطور المناسب وفقاً لاحتياجه.

ملحوظة في حالة كنت صاحب موقع ووردبريس وتستخدم استضافة سايت جراوند، فلاتنسى أن تطلب منهم كود الخصم الخاص بهذا الموقع، والذي يكون بمبلغ 60 دولار.

21. One Hour Translation

One Hour Translation من مواقع العمل الحر المتخصصة في مجال واحد، فهو موقع متخصص في مجال الترجمة، به ستجد متجرمين محرفين من وإلى كل اللغات.

المميز في هذا الموقع أنه يطبق معايير صارمة جداً في قبول المترجمين، وهو من الناحية الأخرى يضع أسعار جيدة جداً للمترجمين.

فإذا كنت مترجم محترف، وتريد تحقيق ربح جيد من الترجمة، فهذا الموقع هو الخيار المناسب لك، وإذا كنت صاحب عمل تبحث عن مترجم محترف وموثوق، فهذا الموقع هو خيارك المثالي.

ثانياً مواقع العمل الحر العربية الأفضل (للعمل بالعربية)

1. خمسات

موقع خمسات هو موقع العمل الحر الأول عربياً، وكما يصف الموقع نفسه فهي منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

يجمع الموقع بين المستقلين الذين يقومون بعرض خدماتهم، والمشترين المستعدين للاستفادة من تلك الخدمات وشرائها، وتبدأ أسعار تلك الخدمات من 5 دولار للخدمة الواحدة.

2. موقع مستقل

يشتهر مستقل بكونه أكثر مواقع العمل الحر أمانًا، وذلك نظرًا للقوانين والقواعد الصارمة والواضحة التي يتبعها لحماية المشتري والمستقل من الوقوع في أي عملية نصب أو احتيال، حيث يتابع الموقع الصفقة بين البائع والمشتري حتى يتم الانتهاء من المشروع.

2. الربح من بيع المنتجات الرقمية

هناك العديد من أشكال المنتجات الرقمية التي يمكنك أن تربح من بيعها أونلان في مجالك مثل:

  • الصور الجاهزة
  • الكتب
  • الكورسات
  • قوالب التصميم الجاهزة
  • إعداد برامج التصميم الجاهزة

المنتجات الرقمية تمثل كنزاً حقيقاً لأصحاب المهارات، وتعد من أهم مصادر الدخل السلبي للعديد من المحترفين في كل المجالات… لهذا أنصحك أن تهتم بهذا النوع من أساليب الربح، والذي يغفل عنه الكثير من العرب مع الأسف.

3. بناء مشروعك الخاص

لما لا تستغل مهارتك في بناء مشروع خاص بك، فمثلاً إن كنت مبرمج يمكنك بناء موقع أو تطبيق ويب أو تطبيق على الهاتف لكي تربح منه.

وإن كنت مصمماً فلما لا تقوم بافتتاح وكالة تصميمات خاصة بك تتعاون بها مع الشركات والبرندات المختلفة بشكل أكثر احترافية.

هناك العديد من أشكال المشاريع في مختلف المجالات التي يمكنك البدء بها، ولكني لا أنصح المبتدئين بالبدء بتنفيذ مشاريعهم الخاصة إلا بعد تحقيق دخل من طرق الربح الأخرى أولاً، وذلك حتى لا تتأثر حياتهم المادية بالسلب في حال فشل المشروع وهو أمر وارد الحدوث.

4. صناعة المحتوى

صناعة المحتوى هي طريقة رائعة للربح … لهذا تجد الكثير من المحترفين في مختلف المجالات يمتلكون قنوات على اليوتيوب، فهم يستفيدون من الربح من الإعلانات، وأيضاً يقومون بتكبير البراند الشخصية الخاصة بهم.

هناك العديد من أشكال المحتوى الرقمي الذي يمكنك صناعته والربح منه، أنصحك بالإطلاع على دليل لصناعة المحتوى الرقمي.

5. الحصول على وظيفة

صحيح أن هذه الطريقة ليست مرتبطة بالربح بشكل مباشر من على الإنترنت، ولكنا مازالت خياراً جيداً لصحاب المهارات المختلفة.

فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي تريد الإستعانة بأصحاب المهارات السابقة (المصممين – الكتاب – المبرمجين – المسوقين) في مختلف الصناعات.

فالمجالات السابقة لا تمثل فقط أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت وحسب، ولكن تمثل أيضاً سوق العمل بشكل عام.

أريد أن أساعدك أكثر

كنت أريد أن أكون أكثر عمقاً في هذا الدليل، فمثلاً كنت أرغب في:

  • تحديد المهارات التي يجب أن تمتلكها في كل تخصص في مختلف المجالات التي ذكرتها سابقاً.
  • توضيح أهم البرامج والأدوات التي يجب أن تتعلمها أو تتقن استخدامها في كل تخصص.
  • وضع أمثلة عملية على كل تخصص بالفيديو والصور.
  • ذكر مصادر وقنوات يوتيوب وكتب ومؤثرين في كل تخصص من التخصصات السابقة بشكل أكبر.
  • توضيح لمتوسط الدخل من كل تخصص.
  • ذكر بعض الأمثلة من أهم مواقع التقديم على وظائف العربية والعالمية.

وغيرها من المعلومات… ولكني إن فعلت ذلك لتحول هذا الدليل إلى كتاب كبير.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *