إجراءات الحصول على الولاية التعليمية

إجراءات الحصول على الولاية التعليمية

إجراءات الحصول على الولاية التعليمية والمستندات المطلوبة موضوع يهتم به كثير من الأمهات ورغم سهولة ويسر إجراءات الحصول على الولاية التعليمية للأمهات إلا أنها ما تزال كابوس مزعج للأم بسبب أقدام بعض الآباء على التحويل لأبنائهم من مدارسهم إلى أخرى أقل في المستوى والمصروفات عقب وقوع أى خلافات زوجية، انتقاماً من الأم أو توفيرا للأموال وهناك الكثير من القضايا التي تشهد نزاعًا بين الآباء والأمهات حول حق كل منهما في تحديد مستقبل الطفل.

قال حسام الموافى المحامي، إن الولاية التعليمية تثبت للولي الطبيعي وهو الأب عند عدم وجود خلافات زوجية ولكنها تؤول للأم في حالة الخلافات الزوجية، بشرط إثبات نزاع قضائي بين الزوجين، وتستطيع الأم أن تحصل على الصيغة التنفيذية بالولاية التعليمية لأبناءها خلال أسبوع ، وتقوم المدرسة بتنفيذ القرار لأن عدم تنفيذه يضع المسؤولين عن الرفض تحت المسؤولية القانونية.

وتنص المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدلة بالقانون 126 لسنة 2008 على أن تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن، وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أيا من ذوى الشأن طلبا إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيا للآمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره فى الأمر دون المساس بحق الحاضن في الولاية التعليمية.

وأوضح الخبير القانوني حسام الموافى في حديثه، أن القانون يعطى للأم الحق أن تحتفظ بوجود أطفالها في نفس المدرسة قبل حدوث أي خلافات أو طلاق أو خلع، ولا بد أن يلتزم بالمصروفات الدراسية وتستمر الحضانة مع الأم حتى 15 عامًا، وبعد ذلك يخير الأبناء للإستمرار مع الأب أو الأم، ويكون لهم مسكن حضانة، وأجر مسكن مؤكدة أن بعض الآباء يقومون بنقل أبناءهم من المدارس الخاصة الحكومية أو مدارس بعيدة عن سكن الأمهات لعمل مشاكل للأم .

أولا : – يجب أن نعلم ما المقصود وماذا تعنى الولاية التعليمية فى القانون المصرى  ؟

“الولاية التعليمية” تعنى حق تمثيل الطفل وإدارة شؤونه التعليمية مثل تقديم أو سحب ملفه من مدرسته قبل بلوغه سن 15 سنة وهذه الولاية تثبت للولى الطبيعى وهو الأب عند عدم وجود خلافات زوجية، لكنها تؤول إلى الحاضنة بقوة القانون بموجب المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدلة بالقانون 126 لسنة 2008، والتى تم تحصينها بعد الطعن بعدم دستوريتها أمام المحكمة الدستورية العليا.

– حيث نصت المادة رقم 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008  على : – “  أن تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أيا من ذوى الشأن إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيا للآمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره يأمر على عرضه دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية ” .

ثانيآ : – ما هي دعوي الولاية التعليمية ” الامر الوقتى ” ؟


هي دعوي تختص بها محاكم الأسرة يطالب فيها المدعي بنقل الولاية التعليمية الية وذلك لأدارة شئون الطفل من الناحية التعليمية وأتخاذ كافة الأمور التي تكون في صالح الطفل من الناحية التعليمية كالتقديم في المدارس ونقل ملف الطفل للمدارس في مراحل التعليم المختلفة والتعامل من المدرية التعليمية وما الي ذلك من الأمور الأخري .

وترفع الولاية التعليمية لقاضي الأمور الوقتية بمحكمة الأسرة بطلب الولاية التعليمية للطفل مع تقديم المستندات اللأزمة .

ثالثآ : – الأوراق المطلوبة لدعوى الولاية التعليمية وإجرائتها : –

1 ـ قسيمة الزواج في حالة وجود خلافات زوجية، ولم يحدث طلاق، وفى حالة الطلاق يتم إحضار قسيمة الطلاق.
2 ـ تقديم أصل شهادات ميلاد الأطفال، ويرفق صورة منها مع الطلب.
3 ـ تقديم صورة بطاقة الرقم القومي للأم.
4 ـ تقديم بيان القيد بالمدرسة.
5 ـ عمل توكيل قضائي للمحامي.

ـ تودع الأوراق بقلم المحكمة.
ـ تحدد الجلسة الأولى بعد دفع الرسوم، والتي غالبا ما تكون بعد أسبوع من تسديد الرسوم.

رابعآ : – اجراءات حصول الام على الولاية التعليمية من خلال إصدار الامر الوقتى : –

1- بنكتب الامر الوقتي ونصوره صورة مع صورة التوكيل وصورة لوثيقة الزواج .

2- بنروح لرئيس القلم يحدد رسم بندفع الرسم .

3- ونرجع بياخد الاصل والصورة وبيتم عرضه على القاضي في اقرب جلسة لكي يحدد جلسة نظر الطلب .

4- بعد تحديد الجلسة بنكتب اعلان بالامر الوقتي ونودعه محضرين ونسحبه لتقديمه في الجلسة .

***واهمية الامر الوقتي الولاية التعليمية تكمن في وضع الولاية للام حتى تستطيع نقل الصغير من المدرسة نظرا لبعد المدرسة عن السكن او لمدرسة ذات مستوى تعليمي اعلى او قام الاب بسحب الملف او محاولة سحبه ليضيع على الصغير فرصة الالتحاق بمدرسة معينة.

Downloader.la 62f7a702abbde edited
اطفال ذاهبون للمدرسة

– هل يحق للاب الغاء الولاية التعليمية من علي الام ؟

الولاية التعليمية بتكون للام الحاضنة فحتى عند تظلم الاب من الولاية التعليمية بيتم رفض تظلمة خاصة لو الام مطلقة .

الولاية التعليمية للام قبل الطلاق او بعد الطلاق بتستمر الولاية معها الى نهاية الاطفال لسن الحضانه .

– هل من حق الام التقدم للطفل فى مدرسة خاصة ؟

الحصول على الولاية التعليمية للام قبل الطلاق يعطيها الحق فى التقديم للطفل في المدرسة ولو كانت مقدرة الاب لا تسمح بالتعليم الخاص فالابد من التقديم للطفل في المدارس الحكومية او التجريبة ولا يلتزم الاب بالتعليم الخاص اما اذا كانت ظروف الاب تسمح بالتعليم الخاص فمن حق الام التقدم للطفل في المدارس الخاصة والاب يلتزم بدفع المصاريف .

– هل الولاية التعليمية للام قبل الطلاق ؟

كما ذكرناً فأن الأصل في الولاية التعليمية للطفل تكون للأب ولكن في حالة قيام الأب بالأضرار والتقاعس عن الأهتمام بالناحية التعليمية للطفل مما يؤدي الي الأضرار بالمستوي التعليمي للطفل فيكون في هذه الحالة من حق الأم أن تطلب بنقل الولاية التعليمية للطفل اليهاً ويجب في هذه الحالة أن تقوم الأم في حالة أسمرار علاقة الوجية بأثبات الأضرار التي لحقت بالطفل من الناحية التعليمية وأثبات تقاعس الزوج وعدم أهتمامة بتعليم الطفل .

أما في حالة الطلاق بين والد ووالده الطفل فيكفي في هذه الحالة تقديم قسيمة الطلاق وأن تكون حضانة الطفل للأم فيصدر قاضي الأمور الوقتية أمر بالولاية التعليمية للأم .

– من له حق فى الولاية التعليمية علي الطفل ؟

أن الأصل في الولاية التعليمية أنها تكون للأب الا انه في حالة قيام الأب بالتقاعس عن أتخاذ ما في صالح الطفل من الناحية التعليمية وتقاعسة عن الأهتمام بالجانب التعليمي للطفل أو الأضرار بالطفل وعدم أهتمامه بتعليمه أو نقل الطفل من أحدي المدارس الي أخري مما أدي الي الأضرار بمستوي الطفل التعليمي فيجوز لمن بيده الحضانة أن يطالب بنقل الولاية التعليمية للطفل اليه .

– لمن الولاية التعليمية بعد وفاة الاب ؟

في حالة وفاة الأب تنتقل الولاية التعليمية للأم الحاضنة في حاله وجودهاً ووجود حضانة الأطفال معهاً أما في حالة وجود حضانة الأطفال بيد شخص أخر وفقاً للقانون ففي هذه الحالة تنتقل الحضانة الي من بيده حضانة الطفل .

– هل يحق للأب إلغاء الولاية التعليمية من على الأم ؟

الولاية التعليمية للأم الحاضنة، وفي حالة تقدم الأب بالتظلم من الولاية التعليمية يتم رفض تظلمه خاصة، في حالة الطلاق.

– إلى متى تستمر الولاية التعليمية للأم؟

تظل الولاية التعليمية للأم قبل الطلاق أو بعد الطلاق، في كلتا الحالتين إلى نهاية سن الحضانة للأطفال .

الولاية التعليمية تنتقل لغير الأم في حالات محددة، وهي:- إذا تزوجت الأم أو إذا توفيت الأم وتنتقل الحضانة فى هذه الحالات من الأم إلى الجدة أو الخالة أو العمة.

أنه حال انقضاء العلاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضن دون حاجة لصدور حكم قضائى بذلك، حيث أن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، مضيفا أنه لا يسرى حق الحاضن فى الولاية التعليمية إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك، وعلى مدير الإدارة التعليمية المختص إصدار قرار بتمكين الحاضن من الولاية التعليمية، بمجرد ورود الإعلان بذلك.

ولا تنتقل الولاية التعليمة لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائى واجب النفاذ، بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو صدور قرار قضائى فى أمر على عريضة فى مسألة من مسائل الولاية التعليمية، وبعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة، والتى عليها سرعة تنفيذ الحكم أو القرار القضائى بمجرد وروده لها، حيث أن قرار وزير لتعليم بموجبه تكون الولاية التعليمية فى حال الطلاق للأم الحاضنة بدون حكم قضائى، فقط الحاضنة تعلن المدرسة بإنهاء علاقة الزوجية، وهذا القرار يخف من كم القضايا المتداولة وتعنت الآباء.  

إشكاليات رفع الدعوى

من جانبه، صرح حسام الموافى المحامى المتخصص فى الشئون الأسرية أن فى بداية كل عام دراسى تواجه الأمهات الحضانات كارثة المصروفات الدراسية حيث أنه فى اغلب القضايا ترفع الأم قضية المصروفات الدراسية لهذا العام بينما لم تنتهى بعد من استئناف قضية العام السابق أو تنفيذ الحكم، وبداية تقوم الأم بسداد كامل المصروفات الدراسية للعام الدراسى ثم ترفع القضية للحصول على السند التنفيذى ولابد أن يكون حكم نهائى من الاستئناف.

وهناك طريقين للتنفيذ – وفقا لـ”موافى” فى تصريح خاص – عن طريق الحجز أو الحبس وبالنسبة للحجز من الممكن التنفيذ بعد الحصول على حكم أول درجة، إلا أنه مع افترضنا أن الأب موظف فللحضانة الحق فى الحجز على 40% من المرتب، وبذلك يتم تسديد المبلغ على دفعات من راتبه بينما قامت الآم الحضانة بدفع المصروفات الدراسية دفعة واحدة.

أما فى حالة رفع دعوى الحبس لابد من الانتهاء من حكم الاستئناف ثم تقوم الحاضنة برفع دعوى جديدة وتنتظر ما لا يقل عن 3 أو 4 أشهر بالإضافة لقيامها بالحصول على تحرى جديد ويكون السداد أيضا عن طريق دفعات، ولذلك فا المصروفات الدراسية تشكل بالفعل اكبر مشكلة فى قانون الأحوال الشخصية، ونقترح لحل ذلك بتسهيل الأمر لو تم التنفيذ بنفس السند لأول قضية مصروفات دراسية أو الحكم بموجب أمر وقتى، وذلك للحصول على الحكم فى حدود أسبوعين حيث أن من أهم الصعوبات التى تواجه الآم فى قضايا المصروفات الدراسية هى إثبات الدخل شأنها شان باقى قضايا النفقة، فماذا إذن لو أن الأب هو من قام بالتقديم للطفل فى المدرسة أليس هذا دليلا كافيا على قدرة ويسار الأب دون الحاجة من الآم إلى إثبات الدخل – هكذا يقول “موافى”.

إشكالية صعوبة التنفيذ وحلولها

ونتطرق إلى المشكلة الأخرى التى تواجه الأمهات الحضانات وهى صعوبة التنفيذ، فحكم المحكمة دون قوة التنفيذ يعد حبر على ورق، وذلك لابد أن يمنع المدعى عليه من التعامل مع جميع الجهات الحكومية فى حالة صدور حكم ضده، ونتمنى من وزير التربية والتعليم بتعديل القرار الخاص بحصول الآم على الولاية التعليمية فى حالة الطلاق إلى الحصول على الولاية التعليمية فى حالة وجود الخلافات والمشاكل، نظرا لأن قضايا الطلاق قد تستغرق سنوات بالمحاكم، وذلك مع مراعاة الأخوة الأقباط لعدم وجود الطلاق رغم الانفصال.

نموذج نقل الولاية التعليمية.. إجراءات نقل الولاية التعليمية

تتم الإجراءات من خلال التقدم بطلب صدور أمر وقتى من الحاضنة للصغير إلى رئيس محكمة الأسرة التابعة لها، وذلك طبقًا للمادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.

صيغة الأمر الوقتي إثبات الولاية التعليمية

السيد المستشار/ رئيس محكمة “….” لشئون الأسرة بصفته قاضيا للأمور الوقتية المستعجلة.

تحية طيبة وبعد

مقدمة لسيادتكم –”……”

ومحلها المختار مكتب الأستاذ “……”

ضـــــد

السيد “……”

الطالبة كانت زوجة للمعروض ضده يصحيح العقد الشرعى المؤرخ فى “….” ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج وأنجب منها على فراش الزوجية بالصغير”….” وتم الطلاق بتاريخ…\.\2018 اشهاد طلاق قيد بسجل الاحوال المدنية برقم “…” بتاريخ “….”.

وحيث أن الصغيرة “…..” وهى صغيرة وفى حضانة الطالبة، الأمر الذى ترغب معه الطالبة حفاظا على مستقبل الصغيرة فى استصدار أمر بالولاية التعليمية لنقلها إلى مدرسة قريبه من محل اقامتها حيث أن الصغيرة مقيده فى مدرسة “…” التجريبى بجهة “…”، إلا أن الطالبة فوجئت بالمعروض ضده يحاول بكل ما أوتى من قوة عرقلة اجراءات نقل صغيرته.

وحيث أن المادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنه 2008 تنص على أنه: “وتكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أيا من زوى الشأن الامر إلى رئيس محكمة الاسرة بصفته قاضيا للأمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره بأمر على عريضة مراعيا مدى يسار ولى الأمر، وذلك دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية”.

وكذلك فإن الكتاب الدورى رقم “1” لسنة 2008 والصادر من وزارة التربية والتعليم نص على أن يلتزم الأب بتحويل نجله إلى اقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التلميذ مازال فى سن الحضانة نزولا على فتوى ادارة التعليم بمجلس الدولة رقم 178 بتاريخ 14 مارس 2002 ملف رقم 18/21/560 فإذا امتنع الاب تم التحويل بناء على طلب الأم.

لذلك

فإن الطالبة تلتمس من عدلكم اصدار أمركم الكريم بإثبات الولاية التعليمية للطالبة على نجلتها الصغيرة “…..” بصفتها حاضنه للصغيرة والموافقة على نقلها إلى أقرب مدرسة لها.

مقدمه لسيادتكم

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.