اهم التعليمات اذا تم القبض عليك

اهم التعليمات اذا تم القبض عليك

سنعرض اهم التعليمات اذا تم القبض عليك فالجميع يحتك بضباط الشرطة في أي وقت في أثناء يومه، سواء أثناء سيرك بالسيارة أو في المطار أو في العديد من المواقف الأخرى، ولكن هل تعلم الطريقة الصحيحة التي يتوجب عليك اتباعها عند التعامل مع الشرطي وما هي حقوقك التي يكفلها لك القانون فى حالة تم القبض عليك؟ فعندما تعرف هذه المعلومات فإن أي أمر سيتم بهدوء ودون حدوث أى مشاكل.

فى هذه المقالة سنناقش اهم التعليمات التى يجب اتباعها وما هى الحالات التى يجوز فيها لرجل الشرطة تفتيش المواطن أو استيقافه كما يحدث فى الشارع بشكل طبيعي، ولتجنب المشكلات المتكررة، وماذا تفعل لو تعرضت لانتهاك على يد رجل شرطة.

فى البداية –  يجوز لرجل الشرطة تفتيش المواطن في حالتين فقط:

الحالة الأولى:

إذا كان الشخص متلبساَ بجريمة فمن حق رجل الشرطة تفتيشه والقبض عليه.

الحالة الثانية:

إذا كان صادر للشخص إذن قضائي من النيابة أو المحكمة. 

تعريف الكمين من الناحية القانونية.. ما هو الكمين؟ 

ليس هناك فى القانون ما يُطلق عليه “كمين”، وذلك لأن الكمائن لا تكون إلا للأعداء وهذا خطأ شائع بين المواطنين، ونحن شعب واحد ولسنا أعداء للشرطة بل هما إخواننا، ولكن الذى نراه في الشارع ليلاَ يطلق عليه لجنة لحفظ الأمن والنظام في الشارع، وإنما الذى أطلق لفظة “كمين” على اللجنة هم اللصوص والمجرمين، ولا يصح لنا أن نردد مقولة: “الشرطة عاملة كمين”.

س: هل للجان الموجودة فى الشوارع ليلاَ لها فائدة؟

ج: اللجان فى حقيقة الأمر تتضمن ضابط القسم، وضابط المرور، وضابط مباحث، ويكون معهم سيارة شرطة “بوكس” وعدد من أمناء الشرطة وعساكر لحفظ الأمن والنظام فى الشارع لضبط المتهمين الهاربين من الأحكام وأي شيء يمس الأمن العام وضبط المخالفات المرورية.  

س: هل هناك أساس لعملية استيقاف مواطن وترك آخر بدون استيقاف أو حتى سؤاله؟

ج: عملية اختيار مواطن لاستيقافه لأن ضابط المباحث الموجود فى اللجنة يكون على دراية كبيرة بالمجرمين والمسجلين خطر المتواجدين فى الدائرة خاصته.

س: هل من حق ضابط الشرطة القبض على شخص لمجرد عدم وجود رخصة قيادة؟

ج: مسألة عدم حمل المواطن رخصة القيادة فى حقيقة الأمر لا تبيح لضابط الشرطة القبض أو التفتيش وإنما من حقه سحب رخصة التسيير فقط بشرط تكون السيارة باسم قائدها ويكون معه تحقيق شخصيته، ويقوم الضابط بإعطائه إيصال سحب لمدة أسبوع.

 س: ماذا لو كان مع الشخص رخصة قيادة لكن بدون رخصة تسيير للسيارة؟  

ج: في الواقع من حق ضابط الشرطة الاستفسار عن رخص التسيير، ولو كانت السيارة بدون رخصة تسيير.

س: هل من حق اللجنة طلب البطاقات الشخصية؟

ج: من حق “اللجنة” طلب البطاقات الشخصية من المواطنين، وذلك من أجل التأكد من شخصياتهم، وفى حالة الشك في أياَ من الأشخاص فمن حق الضابط استيقافه وتفتيشه، وكذا يطلب الاستعلام عنه من القسم باللاسلكي الموجود برفقته إذا كان مطلوب أو عليه أحكام أم لا.

س: من تحديداَ في اللجنة من حقه طلب البطاقة الشخصية أو الرخصة؟

ج: جميع من فى اللجنة سواء كان ضابط أو أمين شرطة أو العسكري أو المخبر طلب الرخصة فقط لتوصيلهـا للضابط، وفى الحقيقة الذي كمن حقه سحب الرخصة هو ضابط المرور بنفسه، ويعطيك وصل بالسحب بعملية السحب ولكن ليس من حق الضابط أو غيره فى اللجنة سحب الرخص بدون وصل سحب تراخيص.

 س: هل من الناحية القانونية يحق للجان توقيف الفتيات والسيدات من قائدي السيارات؟

ج: نعم، يحق للجان عملية توقيف أي سيدة أو فتاة في اللجنة وأيضاَ سؤالها عن التراخيص مثل الرجال، وإذا كانت أي فتاة أو سيدة بدون رخصة من حقهم سحب الرخصة الثانية وإعطاءها وصل بسحب الرخصة.

س: هل من حق اللجنة سؤال سيدة أو فتاة أثناء تواجدها فى السيارة وسؤالها عن بطاقتها؟  

ج: من حق اللجنة سؤال الفتاة أو السيدة عن بطاقتها، وذلك بغرض التعرف على شخصيتها ومن الممكن الاستعلام عنها بالجهاز من القسم أذا ساوره الشك إنها مطلوبة في حكم أو عليها أمر ضبط وإحضار، وذلك لأن كما أن هناك مجرمين من الرجال هناك أيضاَ مجرمات من النساء ويصدر ضدهن أحكام واجبة التنفيذ عليهن. 

س: ماذا أفعل حال طلب الضابط في اللجنة النزول من السيارة لتفتيشها أو طلب فتح شنطة السيارة؟

ج: النزول من السيارة لتفتيشها لا يكون إلا بإذن من النيابة أو المحكمة بالتفتيش أو إذا كان الشخص في حالة تلبس بجريمة أو إذا كانت رائحة السيارة تدل على وجود شرب مخدرات مثلاَ، غير ذلك ليس من حق الضابط التفتيش.

س: فى كثير من الأحيان نرى ضباط اللجنة يقف كل منهم بعيداَ عن الآخر ويكلفوا الأمناء والعساكر بسحب التراخيص مثلاَ.. هل هذا يجوز من الناحية القانونية؟

ج: لا يحق من الناحية القانونية للأمين أو العسكري أو المخبر سحب رخص سيارتك، والأفضل طلب الحديث مع أي من الضباط في هذه الحالة وإظهار الرخصة باعتبار أن الضابط هو صاحب الحق الأصيل في ذلك.

س: إذا كان هناك عدة أشخاص في ميكروباص مثلا وفى اللجنة قاموا بإنزال مواطنين من أجل مطالعة البطاقات.. ماذا علينا أن نفعل؟

ج: من حق رجال شرطة اللجنة طلب إظهار البطاقات، وذلك بغرض التحري عن الأشخاص الشاكين فيهم إذا كان عليهم أحكام أو مطلوبين في قضايا.

إليك اهم التعليمات اذا تم القبض عليك

1- لا تستدرج لاى دردشة شفويه حول موضوع اتهامك قبل البدء فى التحقيق المكتوب

2- الاجابات النموذجية (محصلش / معرفش / مش فاكر)

3- مهما اتغيرت صيغة السؤال خلى اجابتك ثابته

4- انكر اى علاقة ليك بالمضبوطات اللى مش بتاعتك

5- لو طلب منك باسورد التليفون او الفيسبوك قول مش فاكر

6- النيابة مسؤولة عن اتهامك والتحقيق معاك فالمفروض تبقى محايده وفى نفس الوقت ترجح ادانتك فى النهاية – وذلك يرجع للنصوص التى تنظمها – وبالتالى متفتكرش المحقق هيكون فى صفك

7- المحامى ملهوش اى دور لحد التحقيق ما يخلص – طبقا للقانون للاسف – فمتحاولش تساله او تطلب منه اجابات بعنيك لان دا بيوتر المحقق وبيخليه يرجح ادانتك8- لو اثناء تفتيشك او تفتيش منزلك تم اخذ اى شئ وملقتهوش فى النيابة اذكره فى اقوالك واتهم القائم بالتفتيش بسرقته

9- لو تم التعدى عليك بالضرب او السب – وان كان دا قل مؤخرا – اتاكد انك تذكر دا امام النيابة ولو فيك اصابات اطلب عرضك على الطب الشرعى

10- المواعيد مهمة من حق الجهة اللى قبضت عليك تحتفظ بيك 24 ساعه قبل عرضك على النيابة لو قعدوك اكتر من كدا اتاكد انك تذكر الميعاد الحقيقى اللى اتقبض عليك فيه

11- دايما اول سؤال بيبقى معاك محامى، هنا تجاوب بايوه وتذكر اسمه الثلاثى وتتمسك بحضوره وترفض حضور اى محامى تانى تندبهولك النيابة ومتقلقش هما اللى ملزمين يجيبولك المحامى بتاعك ولو اصروا على انتداب محامى ارفض الاجابة على اسئلتهم ودا حقك

12- السؤال الثانى بيكون هل معاك شهود نفى لو فيه شهود على واقعتك او على القبض عليك وانت متاكد انهم هيشدوا اذكر اسمائهم لو مش متاكد قول كان فيه ناس كتير موجوده انما متقولش لا الا لو فعلا مكنش فيه شهود

13- هيكون فيه اسئلة من نوعية هل تعرف الضابط فلان لو تعرفه قول اه والسؤال اللى بعده هيكون هل فيه بينك وبينه خلافات لو فيه قول ايوه متخافش لو قلت لا هيكون فيه سؤال بيقول ما تفسيرك لما سطره الضابط فلان فى محضره (يععنى بيقول عليك كدا ليه) هنا ومن وجهة نظرى تجاوب بانه اكيد مطلوب منه عدد قضايا علشان كدا لفقلى الاتهام دا

14- لاحظ انه لا يجوز تحليف المتهم ولا ترهيبه ولا ترغيبه يعنى لو المحقق قالك طب تحلف قوله مينفعش تحلفنى ولو قالك رد بدل ما هحبسك قوله مينفعش تهددنى ولو قالك قول وانا اروحك غالبا بيضحك عليك

15- من حقك تتابع كل اللى بيتكتب فى التحقيق على لسانك او تقراه في النهاية قبل ما توقع عليه ولو مكتوب كلام غير اللى انت قولته اتمسك بتغييره او امتنع عن التوقيع..

ماذا تفعل لو تعرضت لانتهاك على يد رجل شرطة ؟!

كيف تتصرف إذا رأيت أن الضابط كتب لك تحريات مغايرة للواقع؟؟.. كيف تأخذ حقك دون تُعرض نفسك لمضايقات؟!.

أسئلة مُحيرة لا يعرف إجاباتها غير رجال القانون، إذا ما تعرضت لتجاوز من قبل أحد رجال الشرطة، أو كتب لك تحريات مغايرة للواقع في قضية تخصك، أو رفض التعاون معك في أمر مُكلف به، فلا تذهب لقسم الشرطة التابع له هذا الشرطي لتحرير محضر ضده، فقد يُقابل طلبك بالرفض.. فلا تُعرض نفسك لمضايقات جديدة، وما عليك هو التوجه للنيابة العامة لتحرير المحضر اللازم ضد هذا الشرطي.

وهناك أشياء لا يُمكن إثباتها، فمثلًا، إذا اعتدى عليك الشرطي بالسب، عند ذلك ستكون مُطالبًا بإحضار شهود لذلك، فقد يكون الشاكي يدعي على رجل الشرطة، ولم تحدث الواقعة، لذلك تضطر النيابة العامة لحفظ المحضر لعدم كفاية الأدلة.. وفي بعض الحالات “لعدم الأهمية”.. ماذا تفعل حينها؟!.

إذ لم تأخذ حقك في النيابة العامة، فالأمر لم ينتهِ بعد.. مازال أمامك طريقًا لأخذ حقك.. توجه فورًا لقطاع التفتيش بوزارة الداخلية، أو الإدارات التابعة له بمديريات الأمن.. هناك يتعاملون بحسم مع كل البلاغات، ولا يرحمون رجل شرطة يرتكب تجاوزًا، وفي حال كانت مشكلتك في تحريات المباحث، سيتم حينها تكليف جهة أخرى بعمل تلك التحريات، وإذا ما ثبت ارتكاب الضابط لخطأ، فإنه يتم التحقيق ما إذا كان ذلك نتيجة تقاضيه رشوة، وعندها سيُحال للنيابة العامة، أما إذا كان خطأ إداري، فسيتم معاقبته إداريًا.
ان قطاع التفتيش لا يترك تجاوزًا يمر مرور الكرام، ويُحقق في كل شئ يرتكبه رجال الشرطة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

Similar Posts

One Comment

  1. هل يحق لجنان الشرطة وخاصة كمين جنوب سيناء من احتجازي او الاستبقاء علي او يمنعوني من دخول جنوب سيناء حيث كان في محضر قديم وتم التصالح وحفظ المحضر اداريا وحيث انني اعمل موظف حكومي داخل محافظة جنوب سيناء ومعي شهادة تفيد ان المحضر اتحفظ حيث ان المحضر نازل معلومة في الامن العام برجاء الايفادة وجزاكم الله خيرا علي الايفادة وجعلة في ميزان حسناتكم وشكرا مقدما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.