صيغة دعوى استرداد ما دفع بغير حق

صيغة دعوى استرداد ما دفع بغير حق

صيغة دعوى استرداد ما دفع بغير حق

انه في يوم            الموافق     /    / 2022              

بناء علي طلب السيد /……………………………….. المقيم ……………………………….. ومحله المختار مكتب الاستاذ / حسام محروس الموافى  المحامي.

انا            محضر محكمة             قد انتقلت في التاريخ المذكور اعلاه الي حيث اقامه :

1-    السيد / ……………………………….. المقيم  ………………………………..

مخاطباً مع /

ـ واعلنته بالاتي ـ

بموجب عقد مؤرخ في …… اشترى الطالب من المعلن إلیه ما ھو عبارة عن  …….. لقاء ثمن قدره …….. جنیھا تم الوفاء به بأكمله وفقا للمخالصات التى تضمنتھا حافظة المستندات .

وإذ خالف المعلن إلیه بنود العقد المتعلقة بـ …….. فقد أقام الطالب الدعوى رقم …….. لسنة …….. مدنى كلى …….. بطلب فسخ العقد فقضى له بذلك بجلسة   /  /         و أصبح الحكم نھائیا .

و لما كان المقرر قانونا أن حق المشترى فى استرداد الثمن من البائع فى حالة فسخ البیع یقوم على أساس استرداد ما دفع بغیر حق ، و قد أكدت المادة ١٨٢ من القانون المدنى ھذا المعنى بنصھا على أنه یصح استرداد غیر المستحق إذا كان الوفاء قد تم تنفیذا لالتزام زال سببه بعد أن تحقق و ھو ما ینطبق على حالة ما إذا نفذ أحد المتعاقدین التزامه فى عقد فسخ بعد ذلك .

و تنص الفقرة الثانیة من المادة ١٨٥ من القانون المدنى على أنه إذا كان من تسلم غیر المستحق سیئ النیة فانه یلتزم برد الفوائد من یوم الوفاء و كان الثابت من الحكم سالف البیان أن المعلن إلیه ھو الذى تسبب فى فسخ العقد لإخلاله بالتزاماته الواردة به و من ثم یكون سیئ النیة و یلتزم برد الثمن و فوائده من تاریخ القبض فى ……… حتى تمام السداد.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاریخه إلى محل إقامة المعلن إلیه و أعلنته بصورة من ھذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة ……..

بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستھا المنعقدة علنا فى یوم …….. الموافق  /   /       الساعة …….. لسماع الحكم بإلزامھ بأن یرد للطالب مبلغ …….. جنیھا و الفوائد القانونیة باقع …….. % من یوم الدفع في /  /     و حتى السداد مع المصاریف و مقابل أتعاب المحاماة و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة ، مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالب .

ولأجل العلم / 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.