قضت اليوم محكمة النقض بتأييد حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف .. فهل حكم الإعدام شنقاً أكثر قسوة من الذبح ام لا ؟!

قضت اليوم محكمة النقض بتأييد حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف .. فهل حكم الإعدام شنقاً أكثر قسوة من الذبح ام لا ؟!

قضت اليوم محكمة النقض بتأييد حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف .. فهل حكم الإعدام شنقاً أكثر قسوة من الذبح ام لا ؟!

وترجع أحداث الواقعة الى يونيو 2022 بتداول مستخدمو “فيسبوك” فيديو حادثة فتاة المنصورة “نيرة أشرف” بعد ذبحها أمام بوابة جامعة المنصورة أمام المارة من أحد الشباب الذى يدعى “محمد عادل” عقب نزولها من أحد وسائل المواصلات امام بوابة الجامعة وهي في طريقها لأداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وأثار الفيديو غضب كبير وسط مستخدمى منصات التواصل الاجتماعي بسبب بشاعة الحادث.

حكم الإعدام فى القانون:

– نصت المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه: “متى صار الحكم بالإعدام نهائياً وجب رفع أوراق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل”

– ونصت المادة 471 على أنه: يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم. ومنحت المادة 472 لأقارب المحكوم عليه بالإعدام حق أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ.

– وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته. كما نصت المادة 473 على ، تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام.

– وحددت المادة 474 أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة.

-ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة.

– ويجب دائماً أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور. ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين.

– وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضراً بها. وعند تمام التنفيذ يحرر وكيل النائب العام محضراً بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها. بينما حظرت المادة 475 تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

– ونصت المادة 476 على ، يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها.

– كما نصت المادة 477 على ، تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.

هل حكم الإعدام شنقاً أكثر قسوة من الذبح ام لا وهل يشعر المجرم بالألم أم لا ؟!

بالطبع كلتا طريقتين للموت ولكن الذبح من أقصى طرق الموت بشاعة وقسوة وألم وبالتأكيد الذبح أكثر قسوة فى الألم من الشنق الذى يتم تنفيذه بخطوات لإزهاق روح المجرم كما يلى:

– عقوبة الإعدام تنفذ بإحاطة رقبة المحكوم عليه بالإعدام بحبل طويل، يقل أو يزيد طوله حسب مواصفات الشخص الجسمانية، ثم فتح «طبلية» تحت قدميه بشكل مفاجئ، يتعلق جسد «المجرم» في الفراغ الواقع بين منصة الإعدام ويموت.

– وتشير دراسات أمريكية فى الطب الشرعى إلى أن الوفاة في تلك الحالة لا تحدث نتيجة الاختناق، بل بسبب «الشنق»، ففى الغالب، يعانى الشخص من نقص الأكسجين نتيجة الضغط على الشريان السباتى الموجود على جانبي الرقبة نتيجة الانسداد الكامل وتوقف الدورة الدموية بشكل مفاجئ، علاوة على استطالة الأنسجة الرخوة الموجودة في رقبة «الجانى» الأمر، الذي يؤدى إلى توقف القلب.

– وتحدث الوفاة للشخص المحكوم عليه بالإعدام شنقًا نتيجة كسر الفقرة العنقية الثانية، وهو الأمر، الذي يؤدي لتمزق النخاع المستطيل، الذي يتحكم في الدورة الدموية للجسم، كما يتحكم في عضلة الحجاب الحاجز، الذي تُعد إحدى العضلات الرئيسية والأساسية لعملية التنفس.

– في الحالات النموذجية للشنق، وحين يكون مُنفذ الحكم على درجة كبيرة من الخبرة تتيح له حساب مسافة السقوط وطول الحبل بدقة، يتم كسر الرقبة فور وصول «الجانى» إلى نهاية مشوار الحبل، وهو ما يتسبب في فقدانه للوعى خلال ثانية واحدة، الأمر الذي يفقده الشعور أثناء «انسحاب» الحياة من جسده، وفى الغالب؛ تحدث وفاة المخ إكلينيكا بعد بضعة دقائق من عملية الشنق، أما القلب، فيتوقف للأبد عن الخفقان بعد نحو 20 دقيقة من عملية «التعليق»، وتٌعلن وفاة «المتهم» نهائيًا بعد توقف عملية الخفقان.

لماذا يتم تنفيذ عقوبة الاعدام فجراً ؟!

يتم تنفيذ عقوبة الاعدام فجراً لأبعاد دينية وأبعاد تنظيمية وقانونية وهى:

– فكرة تنفيذ الإعدام في وقت محدد جاءت من الغرب الذي بدأ ينفذ الإعدام في منتصف الليل، لكن في المنطقة الإسلامية اختاروا تنفيذ الاعدام فجرا.

– الاعدام فجرا جاء حتى يبقى وقت كافي للمسؤولين وأهل الميت باستصدار كل الأوراق اللازمة التي تخولهم باستلام الجثة.

– دينيا، الاعدام فجرا يتيح دفن المقتول في نفس اليوم، وهذا يتناسب مع فكرة أن يكون إكرام الميت دفنه.

– اختيار توقيت الفجر لتنفيذ الاعدام يسمح أيضا بتنفيذ العقوبة دون أي بلبلة أو فوضى في السجن، لأن الجميع يكون نائما.

– نفسيا، يقال أن الإنسان في الفجر يكون في أكثر حالات هدوئه النفسية والمستقرة، كما أن هذا يتعلق بمن هم حوله من منفذي العقوبة الأمر الذي يحافظ على سلاسة الإعدام فجرا.

– يتيح الإعدام فجرا للشخص الذي تم إعدامه فرصة الصلاة التي تعد مهمة جداً في الدين الإسلامي، وبالتالي يذهب المعدوم إلى ربه بعد أدائها.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *