كيفية تعيين قيم على مال المريض والمسجون وفاقد الأهلية ؟

كيفية تعيين قيم على مال المريض والمسجون وفاقد الأهلية ؟

كيفية تعيين قيم على مال المريض والمسجون وفاقد الأهلية ؟ سؤال يطرحه أهل المرضى فاقدى الوعى وفاقدى الأهلية والمساجين وذلك لإدارة أموالهم نيابة عنهم والتصرف فيها لمصلحتهم.

النيابة العامة تتولى رعاية مصالح عديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والتحفظ علي أموالهم والإشراف علي ادارتها وفقا لأحكام هذا قانون الأحوال الشخصية ولها أن تندب – فيما تري اتخاذه من تدابير – أحد مأموري الضبط القضائي.

كما يكون لها أن تستعين بمعاونين يلحقون بها بقرار يصدره وزير العدل، ويعتبر هؤلاء المعاونون من مأموري الضبط القضائي في خصوص الاعمال التي تناط بهم أثناء تأديتهم لوظيفتهم، وللنيابة العامة أن تقدر نفقة وقتية من أموال مستحق النفقة إلي حين الحكم بتقديرها.

وفى هذه المقالة يشرح الاستاذ حسام الموافى المحامى طلب واجراءات تعيين قيم ودعوى القوامه، والأوراق المطلوبة لتعيين قيم على مجنون أو أى مرض عقلى ومريض متلازمة داون، وكذا نموذج لهذا الطلب صيغة دعوى تعيين قيم.

الأوراق المطلوبة لتعيين قيم على مجنون أو أى مرض عقلى ومريض متلازمه داون

1- شهادة وفاة الاب.

2- شهادة وفاة الجد.

3- بطاقة القيم + صورة ضوئية.

4- بطاقة الموجه ضده القوامه + صورة ضوئية.

5- صورة بطاقة عدد 2 شهود.

6- تقرير طبى حديث بحالته الصحية والعقلية.

7- طلب تعيين قيم. 

إجراءات تعيين قيم

– يقدم الطلب للعرض على السيد مدير النيابة شئون الاسرة مال.

– يتم عمل تحقيق وسؤال القيم والشهود عن حاله المريض وهل لديه مال من عدمه على احد اوليائه الطبيعيين مازال حى ام جميعهم متوفى ويغلق التحقيق ويتم تاييده بسجل البلاغات وتحتفظ بالرقم.

– ثم تتوجه بعد اسبوع لتعرف ميعاد الجلسه واستلام جواب الكشف الطبى لمستشفى الامراض العقليه بالعباسيه او احد مراكز التاهيل النفسى التابع لدائرتها الطلب ثم بعد ذلك استلام القرار وهذا فى الحالات الوديه بدون نزاع.

ملحوظة : من شروط القوامه وجود مال لادارته

صيغة الطلب

السيد الاستاذ/ رئيس نيابه ———– لشئون الاسره (مال)

تحيه طيبه وبعد

مقدمه لسيادتكم /————- المقيمه فى ——————

ومحلها المختار مكتب الاستاذ / ………. المحامى الكائن فى ………..

اتشرف بعرض الاتى

بتاريخ —/1/2018 توفي والد السيد / —————-وحيث ان الاخير يعانى من مرض عقلى يمنعه من مزاوله حياته بطريقه طبيعيه الامر اللذى يستوجب الحجر عليه وتعيين قيم عليه وحيث ان الولى الطبيعى بعد الاب هو الجد وهو متوفى ايضا وحيث ان
نص الماده 65 من المرسوم بقانون رقم 119 لسنه 1952 يحكم بالحجر على البالغ للجنون أو للعته أو للسفه أو للغفلة ولا يرفع الحجر إلا بحكم وتقيم المحكمة على من يحجر عليه قيما لإدارة أمواله وفقا لأحكام المقررة فى هذا القانون .

كما تنص الماده 68 من ذات القانون على أن تكون القوامة للابن البالغ ثم للأب ثم للجد ثم لمن تختاره المحكمة ومن ثم يحق للطالبه ان تكون قيمه على المقدم ضده حيث انها والدته وهى احق بتولى شئونه ورعايته

لذلك

يلتمس الطالب من سيادتكم تحقيق الطلب واتخاذ الاجراءات القانونيه اللازمه

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لسيادتكم

صيغة دعوى تعيين قيم ( قوامه )

أنه في يوم …….. الموافق   /  / ۲۰۲۲

بناء على طلب السيد / ……………………….. والمقيم فى …………………………….. ومحلة المختار مكتب الاستاذ حسام محروس الموافى الكائن فى ………………………………… طنطا .

أنا …….. محضر محكمة …….. الجزئية قد انتقلت إلى محل إقامة : – 

السيدة / ………………………………… والمقيم فى …………………….  محافظة الجيزة .
مخاطبا …………………………………………………………………………………………..

وأعلنتها بالآتي
.

المعلن إليها والدة الطالب وتبلغ من العمر (۹٦) عاماً، حيث أصابها مرض عقلي (ألزاهيمر) ترتب عليه اصابه عقلها بالعته والخرف مما افقدها قدرتها على إدارة أمورها الشخصية والقانونية والحكم على الأشياء وفقدانها المطرد لقدرتها الذهنية، وقد ترتب على ذلك قيام أشقاء الطالب يذكر الافعال بالتفصيل و حتى تاريخ إقامة الدعوى وغيرها من التصرفات المالية التي لا تدركها المعلن إليها نظراً لمرضها. وقد قام الطالب بتحرير محضر رقم ……..  لسنة ۲۰۱۲ إداري قسم ……….. ضد أشقاءه عن واقعة تبديد أموال المعلن إليها وخيانة الأمانة، الأمر الذي يستوجب من الطالب تعيين قيم عليها خشية على أموال والدته (المعلن إليها) من التبديد. ويستند الطالب في طلب تعيين قيم للمدعي عليها (والدة الطالب) إلي ما جاء بنص المادة (٦۸) من القانون رقم ۱۱۹لسنة ۱۹۵۲م الخاص بإحكام الولاية على المال التي تنص علي ” تنص على ” تكون القوامة للابن البالغ ثم الأب ثم للجد ثم لمن تختاره المحكمة ”

ولما كانت المدعي عليها تعانى من مرض ألزاهيمر و فق ما هو ثابت بمحضر جلسة القضية رقم (  ) بتاريخ  /  / ۲۰۲۲  من اثبات قاضي تلك الدائرة ملاحظة عدم ادراكها للامور واكد ذلك ايضاً الشهادة الطبية المقدمة من الطالب بحافظة المستندات رفق صحيفة الدعوى

– حيث شخص الطبيب المعالج الحالة حالة ألزاهيمر متوسطة، ووفق الوصف الطبي لتلك الحالة التي تعانى منها المدعي عليها تتفاقم مشاكل الذاكرة, فيمكن أن يفشل الفرد في التعرف على الأقارب المقربين. وتصبح ذاكرة المدى الطويل, والتي كانت بدون تغيير في السابق, معطلة, وتصبح التغيرات في السلوك أكثر انتشاراً، وتتخبط المظاهر العصبية العامة, والهياج والقابلية للتغير مما يؤدى إلى البكاء ونوبات العدوان غير المتعمدة أو مقاومة القائم بالرعاية. ويمكن أن تتطور أعراض خطأ التعرف الوهمية والأعراض الوهمية الأخرى ويمكن أن يتطور سلس البول وتخلق هذه الأعراض الأعباء على الأقارب والقائمين بالرعاية, والتي يمكن تقليلها عن طريق نقل المريض من الرعاية المنزلية إلى مرافق الرعاية طويلة المدى.

– ووفق ما جاء بنص المادة (٤۷) من القانون المدني التي تنص علي أن ” يخضع فاقدو الأهلية وناقصوها بحسب الأحوال لأحكام الولاية أو الوصاية أو القوامة بالشروط ووفقا للقواعد المقررة في القانون “.

– ولما كانت المعلن إليها لديها ودائع يذكر الثروه ……………………….
ولما كان الطالب نجل المطلوب تعيين قيم لحمايتها فيحق له ذلك وفق صحيح القانون ويركن الطالب في أثبات طلبه إلى أهل الخبرة ولشواهد الحال التي له إثباتها بكافة طرق الإثبات المقررة قانونا بما في ذلك البينة والقرائن.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه إلى محل إقامة المعلن إليها وأعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها بالحضور أمام محكمة …….. للأحوال الشخصية للولاية على المال الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة في يوم …….. الموافق   /  / ۲۰۲۲ فى تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماع الحكم بتعيين السيد/ ……………………..بصفته النجل الأكبر للمدعى عليها قيماً لها تطبيقا لنص المادة (٦۸) من القانون رقم ۱۱۹ لسنة ۱۹۵۲م الخاص بالولاية على المال ، ونص المادة (۳۹) من القانون رقم ۱ لسنة ۲۰۰۰م الخاص بتنظيم التقاضي في أمور الأحوال الشخصية وإلزامها المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة.

ولأجل العلم ,,,,,,,,,

معلومات عن إجراءات النيابة والمحكمة للفصل فى دعوى القوامه :

– للمحكمة وللنيابة العامة أن تدعو من ترى فائدة من سماع أقواله في كل تحقيق تجريه.

– في حالة تخلف من دعى إلى الحضور بالجلسة المحددة أو امتنع عن الإدلاء بأقواله دون مبرر جاز الحكم عليه بغرامة لا تجاوز مائه جنيه.

– للمحكمة أن تقبل المحكوم عليه من الغرامة كلها أو بعضها إذا أبدى عذرا مقبولا.

( م 37 من القانون رقم 1 لسنة 2000 )

حالة استغراق التحقيق فترة من الزمن:

إذا رأت النيابة أن طلب توقيع الحجر أو سلب الولاية أو الحد منها أو وقفها أو إثبات الغيبة تقتضى اتخاذ إجراءات تحقيق تستغرق فترة من الزمن ويخشى خلالها من ضياع حق أو مال، ترفع الأمر للمحكمة للتقرير بالآتى:

  • – اتخاذ ما تراه من إجراءات تحفظية.
  • – أو منع المقدم ضده الطلب من التصرف في الأموال كلها أو بعضها.
  • – أو تقييد سلطته في إدارتها.
  • – أو تعيين مدير مؤقت يتولى إدارة تلك الأموال.
  • ( م 38 من القانون رقم 1 لسنة 2000 )

ترشيح النيابة للنائب القانونى عن عديم الأهلية أو عن الغائب أو غيره:

على النيابة العامة أن تقدم للمحكمة مذكرة مسببة بمن ترشحه للنيابة عن عديم الأهلية أو ناقصها أو عن الغائب أو المساعد القضائى خلال ثمانية أيام على الأكثر من تاريخ إبلاغها بالسبب الموجب لتعيينه. ( م 39 من القانون رقم 1 لسنة 2000 )

أهم المواد التي يحققها أعضاء النيابة بأنفسهم:

  • 1 – سلب وحد ووقف الولاية.
  • 2 – الحجر وتعيين القيم وإنهاء مهمته ورفع الحجر.
  • 3 – كل ما يتعلق بالعزل.
  • 4 – إثبات الغيبة وتعيين الوكيل عن الغائب.
  • 5 – تعيين المساعد القضائى.
  • 6 – استمرار الولاية واستمرار الوصاية.
  • 7 – عدم سريان القيود.
  • 8 – تعيين الوصى الخاص والمؤقت والخصومة. ( م 52، 37 من التعليمات القضائية )

• تلتزم النيابة بإبداء رأيها بمذكرة عند عرض هذه المسائل على المحكمة ويجوز لعضو النيابة التأشير بالرأى على المذكرة التي يعدها المعاونون بمناسبة التحقيق الذى يباشرونه في غير ما تقدم من مسائل.

أهم العناصر التي يجب مراعاتها :

الحجــر :

  • – أن المحجور عليه يجب أن يكون بالغاً أى يبلغ إحدى وعشرين سنة ميلادية، ويتم إثبات ذلك من خلال مستند رسمى.
  • ( م 65 من القانون رقم 119 لسنة 1952 )
  • – تكون القوامة للابن البالغ ثم للأب ثم للجد ثم لمن تختاره المحكمة.
  • ( م 68 من القانون رقم 119 لسنة 1952 )
  • – أن مفهوم الابن البالغ ينطبق أيضا على الابنة البالغة.
  • – أن هذا الترتيب لا يغنى عن التحقيق في مدى توافر شروط الصلاحية للقوامة، فإذا لم تتوافر في أيهما أو تنازل عنها تكون للذي يصلح ممن يليه.
  • – في حالة طلب الحجر في حالتي العته أو الجنون يكون تحديدهما عن طريق الطبيب المختص.
  • – في حالة طلب الحجر للسفه أو الغفلة ينبغى أن يتناول التحقيق فحص كل التصرفات محل الطلب لبيان مدى سلامتها واتفاقها مع العقل والمنطق.
  • – يجب أن تتناول مذكرة النيابة تحديد نوع الآفة في منطوق رأيها دون تركها بلا تحديد.
  • – أن طلب الحجر من النظام العام لا يمكن التنازل عنه أو التصالح فيه.

صيغة طلب تعيين قيم على مسجون :

السيد الأستاذ / مدير نيابة …………….

مقدمةلسيادتكم………………………………. ..المقيم……………………………….ومحلة مختار…………………….

اتشرف بعرض الاتي:

ضد

السيد……………………………………… …..المقيم………………………

الموضوع

تشرح الموضوع مبيناً تاريخ صدور الحكم ونوع ومدته ، ولما كان كل حكم بعقوبة الجناية يستتبع حتما وبقوة القانون حرمان المحكوم عليه من إدارة أمواله مدة اعتقاله أو حبسه ويجب تعيين ‘قيم’ لإدارة أمواله

لذالك يلتمس الطالب التفضل باجراء التحقيق اللازم وترشيح الطالب قيما علي……………….واضافة المصروفات الي جانب الخزانة العامة.

تفضلو بقبول وافر الاحترام،

وكيل الطالب


ملحوظة : هذا ولا شأن لمحكمة الأسرة بتنصيب القيم على المحكوم عليه بعقوبة جناية أو إقراراه اختياراً، وكذا لا شأن لها بمراقبة تصرفات المحكوم عليه المذكورة طيلة مدة اعتقاله إذ ذلك منوط بالمحكمة المدنية التابع لها محل إقامته ( المادة 25 من قانون العقوبات ) حيث يصبح القيم المختار أو المعين تابعاً لها في جميع الأمور المتعلقة بقوامته

Picsart 23 03 15 18 57 23 825 1

إعداد وكتابة
الأستاذ / حسام الموافى المحامى
رقم الهاتف: 01021599145
عنوان المكتب: شارع المديرية – طنطا

رابط صفحة الفيس بوك:

رابط قناة اليوتيوب:

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
4

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *