هل من حق الزوجة الحصول على اجر رضاعة الطفل وما مدتها ؟

اجر رضاعة الطفل

نعم من حق الزوجة الحصول على اجر الرضاعة، فإن اجر رضاعة الطفل هو المقابل النقدى الذى يدفعه الملتزم بالنفقة للمرضعة لقاء قيامها بإرضاع الصغير ويستحق اجر الرضاعة على الأب لمدة سنتين هجريتين، من تاريخ بدء الرضاعة الذى يكون من تاريخ الولادة وانفصال الحمل حيا.

ويوضح الاستاذ حسام الموافى المحامى انه يشترط لاستحقاق الأم أجرا ألا تكون تستحق على والد الصغير نفقة زوجية أو عِدة. والمطلقة لها أن تطلب أجرة على إرضاعها أولادها استنادا لقوله تعالى:«فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن واتمروا بينكم بمعروف» [سورة الطلاق] وهو مذهب الإمام أبى حنيفة وهو أمر لا مراء فيه ولا جدال، ويجوز للحاضنة أو المرضعة إبراء والد الصغير من أجر الحضانة والرضاعة نظير الطلاق. وهناك حالات يكون فيها الحكم بنفقة الإرضاع لغير الأم وهى للمرضعة والتى لها الحق فى طلبها، وإن كان الأمر يختلف بالنسبة للمرأة فى عصمة زوجها فقد ذهب بعض العلماء إلى أن الزوجة يمكن أن تطلب من زوجها أجرة على إرضاعها أولادها منه واستشهدوا فى ذلك بقول الله تعالى: «فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن»  فى سورة الطلاق وهو مذهب الإمام أحمد،  وهناك قول آخر أن الزوجة إذا كانت فى عصمة الزوج لا يجوز لها أن تطلب  أجرة مقابل إرضاعها لأولادها لأن ذلك واجب عليها لقول الله تعالى «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف». ويضيف المحامي بالنقض أن حق المطلقة فى أجر الإرضاع أمر ينبغى أن يتناسب مع الظروف والحالة المادية للمطلِق والظروف المعيشية للمطلقة للحفاظ على حالتها الصحية لها وللصغير الرضيع وينبغى أن يتم تقديره على نحو ملائم وليس مجرد جنيهات لا تغنى ولا تسمن من جوع.

من ضمن القضايا التي حصلنا فيها على احكام بأن قضت محكمة الأسرة بإمبابة للزوجة ببدل إرضاع 100 جنيها وأجر حضانة 200 جنيه بعد الاطلاع على مفردات مرتب الزوج وكانت الزوجة قد أقامت دعوى بدل رضاعة ضد طليقها لدفع نفقة خاصة لذلك الغرض وذكرت الزوجة أنها طلقت دون إرادتها وتزوج زوجها بأخرى ورفض دفع أى مصروفات وأنها تريد مبلغا خاصا بخلاف النفقة الشهرية لسداد أجر إرضاع الطفل.

شغلت مسألة أجور رضاعة الامهات لأطفالهن أذهان عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمترددين على محاكم الأسرة، من الزوجات اللاتي يقعن تحت ضغط هائل بسبب الخلافات الزوجية، وصعوبة الحصول على حقوقهن، وهناك العديد من الأمور التي تنظر أمام القضاء ومن ضمنها أجور الرضاعة وهي من ضمن الأشياء التي يتلزم الأباء بدفعها للأم في حالة أنها ترضع طفلًا ويلزم بدفعها لمدة سنتين، والرضاعة هنا تساوي نفقة المأكل، وتستحق عنها الزوجة الحصول على نفقة مادية، لذلك سنجيب على عدة اسئلة شائعة عن مسألة اجر رضاعة الطفل كالاتى:

أجرة الرضاعة لا تستحق في فترة العدة 

يقول حسام الموافى المحام المتخصص في شؤون الأسرة، إن أجور الرضاعة لا تسري في حالة أن العلاقة الزوجية قائمة ولم يحدث طلاق، إنما يلزم الزوج بدفع مقابل مالي لنفقة الرضاعة في حالة الطلاق، أما إذا كانت الزوجة مطلقة وخلال فترة العدة كانت ترضع فلا يحق لها المطالبة بتلك النفقة لأن هذه الفترة تعتبر خلالها الحياة الزوجية قائمة.

ويضيف خلال حديثه لـ«هن»: «في حالة أن الأم أقامت دعوى نفقة زوجية أو نفقة عدة بعد حدوث الطلاق وخلال فترة العدة، وقوبلت هذه الدعوى بالرفض من المحكمة لأي سبب من الأسباب، يمكنها في هذه الحالة المطالبة بنفقة الرضاعة، رغم أن فترة العدة لم تنتهي، لأنها لم تحصل على نفقة كما لا يجوز الحصول على نفقتين في الوقت نفسه».

متى تجبر الأم على إرضاع طفلها ؟

ويواصل: «في الأساس الأم لا تجبر على إرضاع الصغير لأنها لا تمتنع عن ذلك إلا في حالة الأسباب القهرية والتي نص عليها  القانون، وهي عندما لا يكون لوالد الطفل مال ولا يستطيع استئجار مرضعة، أو في حالة عدم قبول الرضيع بثدي إمرأة أخرى غير والدته».

ما هي عقوبة الامتناع عن دفع أجر الرضاعة؟

وأوضح الخبير القانوني والمتخصص في شؤون الأسرة، أنه في حالة امتناع الزوج عن دفع نفقة الرضاعة، أنه سيواجه عقوبة الحبس مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما حيث تنص المادة 293 من قانون العقوبات على أنه: «كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجة أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وامتنع عن الدفع مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور بعد التنبيه عليه بالدفع، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين».

ما هو أجر الحضانة؟

مبلغ نقدي يدفعه الملتزم بالنفقة للحاضنة نظير قيامها بعمل خدمة المحضون.

ما هى المدة التى تستحق عنها أجر الحضانة؟

ينشأ حق الحاضنة في أجر الحضانة من تاريخ بدء الحضانة إذا لم تكن أما للمحضون ومن تاريخ انقضاء عدتها على الأب إذا كانت هى أم المحضون حتى بلوغ الصغير أقصى سن للحضانة المقررة قانونا.

ما هى شروط استحقاق أجر الحضانة؟

أجر الحضانة قائما طالما كان الصغير معها بشرط ألا يستمر فرض هذا الأجر بعد بلوغ الصغير أقصى السن المقررة للحضانة.

هل يجوز للحاضنة المطالبة بمتجمد أجر الحضانة دون التقيد بمدة معينة؟

للمدعية المطالبة بمتجمد أجر الحضانة من تاريخ استحقاقه غير مقيدة بمدة محددة ولها أن تقيم الدليل على الامتناع باعتبار أن أجر الحضانة من الأجور التى لا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء.

ما هو أجر الرضاعة؟

المقابل النقدى الذى يدفعه الملتزم بالنفقة للمرضعة لقاء قيامها بإرضاع الصغير.

ما هى المدة المقررة لاستحقاق أجر الرضاعة؟

يستحق أجر الرضاعة على الأب لمدة حولين كاملين، اى سنتين كاملتين من تاريخ بدء الرضاعة الذي يكون من تاريخ الولادة.

ما هى شروط استحقاق أجر الرضاعة؟

لاستحقاق الأم أجر الرضاعة يجب ألا تكون تستحق على والد الصغير نفقة زوجية أو عدة.

ما هو الحكم في أحقية غير أم الصغير لأجر الرضاعة؟

لمرضعة الصغير غير أمه الحق في طلب أجر إرضاع ويتعين القضاء لها بها إذا أقامت الدليل على قيامها به ومن تاريخ بدءه.

ما هو أجر المسكن؟

هو المقابل النقدي الذي يدفعه الملتزم بالنفقة لقاء إسكان الصغير.

ما هي شروط استحقاق الصغير لأجر المسكن؟

يستحق الصغير أجر المسكن سواء كان يقيم لدى الحاضنة بملكها الخاص أو بأجر وذلك من تاريخ الحاجة إليه- تاريخ الامتناع- باعتباره من عناصر نفقته على أبيه.

متى ينتهي حق الصغير في المطالبة بأجر المسكن؟

يظل استحقاق الصغير لأجر المسكن قائما حتى بلوغه خمسة عشر عاما قادرا على الكسب المناسب وإلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها.

ما هى دعوى الحبس فى التخلف عن أداء الأجور ؟

دعوى يقيمها الصادر لصالحه حكم النفقة أو الأجور وما في حكمها ضد الصادر ضده الحكم أمام محكمة الأسرة التي أصدرت الحكم ، بطلب حبس الملتزم بالنفقة لامتناعه عن الوفاء بما قضى به من نفقه برغم قدرته على الأداء والسداد .

شروط قبول دعوى الحبس فى الأجور؟

يشترط لقبول دعوى الحبس أن يكون هناك حكم نهائي صادر بإلزام بالنفقة أو بالأجر، وأن يمتنع المحكوم ضده عن تنفيذ الحكم و أن تثبت المدعية أن المدعى عليه”المحكوم ضده”، قادر على سداد ما حكم به، أن تأمر المحكمة الملزم بالنفقة بأن يؤدى النفقة ويمتنع إذا كان حاضرا أو يعلن بأمر السداد إن كان غائبا.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.